Forums
   

     
 

     
أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس New110شات دلع الموصلكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 11:32 pm من طرفكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس New110قدر سيد الخلائقكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالسبت يناير 04, 2014 5:44 pm من طرفكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس New110لعب الجن بعقول الناسكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:12 pm من طرفكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس New110 عناية الإسلام البالغة بتحرّى الحلال في المطعم والمشربكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:20 pm من طرفكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس New110شروط الذبح الصحيحكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:16 pm من طرفكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس New110اهل القلوب البريئةكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 12:37 am من طرفكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس New110مسيرة نبينا في خطبة الوداع كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:39 pm من طرفكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس New110البدع التى انتشرت في هذا الزمان كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:24 pm من طرف
 

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

     
 
شاطر
 
     
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالسبت فبراير 18, 2012 9:05 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~`كبار الشخصيات ~`
الرتبه:
~`كبار الشخصيات ~`
الصورة الرمزية
 
باندة الاسكندرية

البيانات
كلمتي. : بسم الله الرحمن الرحيم
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
عدد المساهمات. : 829
العمر. : 49
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج السرطان
مزاجـــك . : مزاجي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.lailaty.net

لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   



 






كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس




إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة
مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام
الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب
عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة. إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا
حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة.


إن ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه
الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات. فالأستاذ في حاجة إلى إزالة
جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا
تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد .
والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات
سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها
داخل حجرة الدراسة.


1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :


ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع
ما هو متعارف عليه حسب المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف
عليه: إخراج الأدوات المدرسية، الكتابة، الرسم، الكلام، الانتباه،
التفكير...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به
فهذا شغب، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى، فهذا
نسميه '' مشكلة سلوكية "


ب- أنواع المشكلات السلوكية: إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد،
وليست كلها في درجة واحدة من الحدة، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى
ثلاثة أنواع:


- مشكلة بسيطة: مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت، أو الحديث مع زميل...الخ


- مشكلات مستمرة: مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها.


- مشكلات رئيسية: مثل سلوك التحدي، الاستعراض والظهور، العدوان، السخرية من الأستاذ.


إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .


فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ
بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير
مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة
المركزة .


النوع الثاني: يتطلب التدخل المباشر، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء
التلميذ باسمه، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة.


النوع الثالث: ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي.


2- أسباب المشكلات السلوكية :


إن أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها، ومن هذه الأسباب:


� نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة
بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة
النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد .
وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال. وإذا لم تقابل هذه
المظاهر السلوكية بالحكمة، ستتحول إلى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من
حوله خاصة في حجرة الدراسة .


� صنف معين من الأساتذة: هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في
ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية:


- ا ) الصفات المعرفية:


- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .


- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .


- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .


- عدم الإلمام بطرق التقويم .


- ب ) الصفات الوجدانية:


- عدم الميل إلى مهنة التعليم .


- سوء الاتزان الانفعالي.


عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .


- ج ) الصفات الجسمية والصحية:


- الصحة البدنية .


- المظهر الشخصي.


- الصوت والنطق .


بالإضافة إلى هذه الصفات، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة، تكون
سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ
من البداية، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد
ذلك.


* البيئة المدرسية


- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة
التلاميذ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب ألا أحد سيعاقبهم،
فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل
شيئا بمفرده. فتعم الفوضى.


- مثل اكتظاظ الحجرات الدراسية بالتلاميذ .


- مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .


- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها.


الأسباب الاجتماعية والأسرية:


- هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب.


3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :


- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات، وذلك من حيث مرحلة النمو
التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة
أو البيت.


ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك بـ: 1- التدريس الفعال الذي يشغل
التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة
فيه من أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –


2- تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة.


3- الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .


4- تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا، لأن معرفة أسماء
التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم.


5- تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .


6- تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ


7- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد.


8- ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ.


9- استبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ إهانة له .


خاتمة:


تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة، يشغل اهتمام معظم
الأساتذة وليس الجدد منهم فقط، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى
في المجتمعات المتقدمة. والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي
تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب
التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره
كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته .






م / ن



الدكتور عادل عامر - مصر







 الموضوع الأصلي : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: باندة الاسكندرية




باندة الاسكندرية ; توقيع العضو

 


 

     
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالأحد فبراير 19, 2012 6:15 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~`كبار الشخصيات ~`
الرتبه:
~`كبار الشخصيات ~`
الصورة الرمزية
 
امين

البيانات
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
عدد المساهمات. : 2103
العمر. : 38
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
ذكر
دولتي.. : دولتي
اوسمة :
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Domain1




كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 11

 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://admin.ahladalil.com/

لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   



 



كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 1137114121_3
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Moba2228nb7ntib5







 الموضوع الأصلي : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: امين




امين ; توقيع العضو

 


 

     
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 7:42 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقبة العامة
الرتبه:
المراقبة العامة
الصورة الرمزية
 
ام محمدف

البيانات
تاريخ التسجيل : 19/12/2011
عدد المساهمات. : 805
العمر. : 38
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج الميزان
مزاجـــك . : مزاجي
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
اوسمة :
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   



 



مميز
بارك الله فيك
وجزاك خيرا
في انتظار جديدك بشوق






 الموضوع الأصلي : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ام محمدف




ام محمدف ; توقيع العضو

 


 

     
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:07 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~`كبار الشخصيات ~`
الرتبه:
~`كبار الشخصيات ~`
الصورة الرمزية
 
باندة الاسكندرية

البيانات
كلمتي. : بسم الله الرحمن الرحيم
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
عدد المساهمات. : 829
العمر. : 49
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج السرطان
مزاجـــك . : مزاجي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.lailaty.net

لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   



 



تسلم الايادي على المرورك الجميل
جزيل الشكر لك
لا حرمني الله من طلاتك









 الموضوع الأصلي : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: باندة الاسكندرية




باندة الاسكندرية ; توقيع العضو

 


 


مواقع النشر (المفضلة)


     
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 


     
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس , كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس , كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس ,كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس ,كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس , كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>