Forums
   

     
 

     
أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 
شات دلع الموصلالأحد أغسطس 19, 2018 11:32 pm من طرففهد الجوهريقدر سيد الخلائقالسبت يناير 04, 2014 5:44 pm من طرفاحمد وهبانلعب الجن بعقول الناسالخميس يناير 02, 2014 5:12 pm من طرفاحمد وهبان عناية الإسلام البالغة بتحرّى الحلال في المطعم والمشربالخميس ديسمبر 12, 2013 7:20 pm من طرفاحمد وهبانشروط الذبح الصحيحالخميس ديسمبر 12, 2013 7:16 pm من طرفاحمد وهباناهل القلوب البريئةالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 12:37 am من طرفاحمد شوقىمسيرة نبينا في خطبة الوداع الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:39 pm من طرفاحمد وهبانالبدع التى انتشرت في هذا الزمان الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:24 pm من طرفاحمد وهبان
 

( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري

     
 
شاطر
 
     
السبت أكتوبر 19, 2013 8:59 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع
الرتبه:
عضو مبدع
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
تاريخ التسجيل : 08/04/2013
عدد المساهمات. : 69
العمر. : 36
ذكر
اوسمة :
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: ( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري   



 



خطبة
( العلامات الكبرى للساعة [ 1] )
( خروج المهدي )
فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري

www.albahre.com



أما بعد : فيا عباد الله :

على مدى أربع خطب تحدثنا عن العلامات الصغرى للساعة ، ونتحدث في هذا اليوم بمشيئة الله عز وجل عن إحدى العلامات الكبرى للساعة ، والعلامات الكبرى للساعة – عباد الله – ليس هناك حديث يحدد أن تلك العلامة تقع قبل الأخرى ، فلم ينص حديث على ذلك ، وإنما جاءت الأحاديث متباينة ومختلفة ، قد يفهم أن بعض الآيات تسبق بعض الآيات من أحاديث شتى - نعم - أما كونها أتت في حديث واحد ، فلم يأت حديث بمثل هذا .

والعلامات الكبرى للساعة إذا وقعت واحدة منها تتابع الجميع ، فليس هناك فاصل من الزمن كبير بين هذه العلامات ، قال النبي صلى الله عليه وسلم كما عند الطبراني من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ( خروج الآيات بعضها إثر بعض يتتابعن كما يتتابع الخرز في النظام ) معنى هذا : أن الخرز إذا كان في سلك فانقطع هذا السلك فإن هذه الخرزات يتبع بعضها بعضا على وجه السرعة ، ويؤكد هذا أن هذه العلامات ولاسيما إذا نزل عيسى بن مريم فإن الساعة قريبة كقرب الحامل التي هي في نهاية شهرها لا يدري أهلها متى تفجأهم بولادتها ، ففي مسند الإمام أحمد من حديث ابن مسعود رضي الله عنه ، وفيه ( قال عيسى ففيما عهد إلي ربي عز وجل أن ذلك إذا كان كائن فان الساعة كالحامل المُتم التي لا يدري أهلها متى تفجأهم بولادتها ليلا أو نهارا )

وهذا يدل على قرب الساعة قربا شديدا إذا نزل عيسى عليه السلام ، لأن ما بين عيسى عليه السلام وما بين قيام الساعة ، هناك علامات مثل خروج يأجوج ومأجوج ، مثل خروج الدابة ، ونحو ذلك من الآيات ، ولذا قال ابن حجر رحمه الله كما في الفتح " وقد ثبت أن الآيات العظم مثل السلك إذا انقطع تناثر الخرز بسرعة وهو عند أحمد " ا.هـ

عباد الله – من هذه العلامات الكبرى للساعة ( خروج المهدي )

والمهدي اسمه كاسم النبي صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه كاسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو من فاطمة رضي الله عنها ، ومن ولد الحسن بن علي رضي الله عنه ، ولذا عند أبي داود من حديث أم سلمة رضي الله عنها ( المهدي من ولد فاطمة ) وجاء عند أبي داود من حديث ابن مسعود رضي الله عنه ( لا تنقضي الدنيا حتى يملك العربَ رجلٌ من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي ) قال ابن كثير رحمه الله كما في النهاية " هو محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني )

وهذا المهدي يخرج من جهة المشرق مما يلي العراق ونحوها من المدن ، ففي حديث ثوبان عند ابن ماجة قال النبي صلى الله عليه وسلم ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قِبل المشرق فيقتلونكم قتلا عظيما لم يُقتله قوم ) قال ثوبان ( ثم ذكرا شيئا لا أحفظه فقال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ) فيه زيادة ( فإنه خليفة الله المهدي ) هذه الجملة ضعفها شيخ الإسلام والألباني رحمهما الله .

لكن الحديث صحيح بدون هذه الزيادة .

قال ابن كثير رحمه الله " ما المراد بهذا الكنز الذي يقتتل عنده أبناء الخلفاء ؟ قال المراد بالكنز هو كنز الكعبة ، يقتتل عنده ثلاثة من أولاد الخليفة حتى يكون آخر الزمان فيخرج المهدي من بلاد المشرق " ثم قال رحمه الله " ويُؤيد المهدي بناس من قِبل المشرق ينصرونه ويقيمون سلطانه ويُشيِّدون أركانه وتكون راياتهم سودا ، والسواد هو علامة زي الوقار ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت رايته سوداء يقال لها العقاب ، ويبايع له عند البيت "

وقد مضى حديث في الجمعة الماضية يدل على ذلك .

قال ابن كثير رحمه الله " يخرج من بلاد المشرق لا من سرداب سامرا كما يزعمه جهلة الرافضة ، يزعمون أنه موجود الآن وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان ، قال فإن هذا نوع من الهذيان وقسط كبير من الخذلان وشديد من الشيطان إذ لا دليل على ذلك ولا برهان لا من كتاب ولا من سنة ولا معقول صحيح ولا من استحسان " أ.هـ

وقد جاء في المستدرك أن الأرض تُخرج خيراتها في زمنه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في المستدرك من حديث أبي سعيد رضي الله عنه ( يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتُخرج الأرض نباتها ويُعطي المال صِحاحا ) يعني يقسم المال بين الناس بالسواء ( وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانيا ) يعني سبع أو ثمان سنين ، وفي حديث آخر سيأتي إيراده إن شاء الله ( أو تسع سنين ) .

والمهدي يخرج إذا كثر اختلاف الناس وعمَّ الظلم والجور يخرجه الله عز وجل تنفيسا لهذه الأمة ، ففي المسند من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أبشركم بالمهدي يُبعث على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يرضى عنه ساكن الأرض ويرضى عنه ساكن السماء ويقسم المال صحاحا ، قيل ما صحاحا ؟ قال بالسوية بين الناس ، ويملأ الله قلوب أمة محمد غنى ويسعهم عدله ، حتى ينادي فيقول من له في مالٍ حاجة ؟ فلا يقوم أحد من الناس إلا رجل ، فيقول له ائت السدان ) يعني الخازن ( وقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا ، فيأتي فيقول له احثُ ، حتى إذا أحجره وأبرزه ندم هذا الرجل ، فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا ، أوعجز عني ما وسعهم ؟ قال فيرده ، فلا يُقبلُ منه ، ويقال له إنا لا نقبل شيئا أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثماني سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في الحياة بعده ) فدل هذا على أنه بعد المهدي يظهر الشر .

وهذا الرجل ليس على صلاح في سابق أمره ، بل يوفقه الله عز وجل للتوبة حتى يكون بهذه الصورة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في المسند من حديث علي رضي الله عنه ( المهدي مِنَّا أهل البيت يصلح الله في ليلة ) لم يكن في سابق أمره على هدى وعلى صلاح ، قال ابن كثير رحمه الله في النهاية معلقا على هذا الحديث: " يتوب الله عليه ويوفقه ويلهمه رشده بعد أن لم يكن كذلك "

ما صفة هذا المهدي الخَلْقية ؟

جاء في سنن أبي داود من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( المهدي مِنا أجلى الجبهة أقنى الأنف )

( أجلى الجبة ) يعني أن الشعر الذي في مقدمة رأسه قد انّحت .

( أقنى الأنف ) يعني أن أرنبة أنفه طويلة مع احدداب في وسط أنفه ( يملأ الأرض قسطا وعدلا )

وإذا خرج المهدي يكون بعد ذلك خروج عيسى عليه السلام ويسبق خروج عيسى كما هو معلوم المسيح الدجال.

الشاهد أن عيسى عليه السلام مع أنه نبي يصلي خلف المهدي ، جاء في حديث جابر وصححه ابن القيم في المنار المنيف ، قال ( ينزل عيسى فيقول أميرهم المهدي صل بنا ، فيقول لا إن بعضكم على بعض أمير تكرمة الله هذه الأمة )

فهذه الأمة مُكرَّمة إلى درجة أن عيسى يصلي خلف المهدي ، مع أن عيسى ولا شك في ذلك أفضل من المهدي .

وجاء في حديث أبي سعيد وصححه الألباني رحمه الله ( منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه ) .

هذه – عباد الله – جملة من الأحاديث التي تدل على خروج المهدي ، وهو من العلامات الكبرى للساعة .

الخطبة الثانية

أما بعد فيا عباد الله /

أحاديث المهدي كما قال المحققون من أهل العلم متواترة تواترا معنويا ، ولا عبرة بقول من أنكر وجود المهدي من بعض العلماء المعاصرين ، فإن المهدي قد ألّف فيه علماء السلف مؤلفات عدة تدل على خروجه .

وأما ما جاء من حديث عند ابن ماجة ( لا مهدي إلا عيسى ) هذا الحديث لشيخ الإسلام رحمه الله موقف منه ، يقول رحمه الله إن هذا الحديث ضعيف ، وكذلك تبعه تلميذه الذهبي ، لكن تلميذه ابن كثير كما في النهاية قال " إن هذا الحديث مشهور ثابت ( لا مهدي إلا عيسى ) فهل ينفي هذا الحديث أن يكون هناك مهدي غير عيسى ؟

يحمل هذا الحديث على افتراض صحته كما هو رأي ابن كثير رحمة الله وكما هو رأي أبي عبد الله القرطبي كما في التذكرة على أن هذا الحديث يُبين أنه لا مهدي تمام الهداية إلا عيسى ، ولا ينفي أن يكون هناك مهديون آخرون غير عيسى .

قال ابن القيم رحمه الله في المنار المنيف " وأما الرافضة الإمامية ، فلهم قول رابع أن المهدي هو محمد بن الحسن العسكري ، ولد سنة مائتين وإحدى وخمسين وتوفي سنة مائتين خمسة وسبعين ، على القول بوجوده "

ولذا شيخ الإسلام رحمه الله كما في منهاج السنة يقول " إن هذا الرجل غير موجود وإنما هو شخصية وهمية اختلقتها الرافضة .

قال ابن القيم رحمه الله في وصف هذا المهدي الذي هو عند الرافضة ، قال " هو المهدي المنتظر من ولد الحسين لا من ولد الحسن - ويخالفون بذلك ما جاء من آثار – الحاضر في الأمصار الغائب عن الأبصار ، دخل سرداب سامرا طفلا صغيرا منذ خمسمائة سنة فلم تره بعد ذلك عين ولم يُحس فيه بخبر أو أثر ، قال وهم ينتظرونه كل يوم ويقفون بالخيل على باب السرداب ويصيحون به أن يخرج إليهم " اخرج مولانا ، اخرج مولانا " ثم يرجعون بالخيبة والخسران ، فهذا دأبهم ودأبه ، ولقد أحسن من قال :



ما آن للسرداب أن يلد الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا ؟

فعلى عقولكم العفاء فإنكم ثلثتم العنفقاء والغيلانا

ثم قال ابن القيم رحمه الله " ثم أصبح هؤلاء عارا على بني آدم وضحكة يسخر منهم كل عاقل " ا.هـ

وبهذا انتهى الحديث عن المهدي وما جاء فيه من أحاديث وصفات ، ولعل الحديث يتتابع معنا في ذكر علامة أخرى في الجمعة القادمة بإذن الله عز وجل .






 الموضوع الأصلي : ( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: آدم المجد




آدم المجد ; توقيع العضو

 


 


مواقع النشر (المفضلة)


     
الــرد الســـريـع
 


     
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري , ( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري , ( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري , ( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري , ( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري , ( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ( العلامات الكبرى للساعة [ 1] ) ( خروج المهدي ) : الشيخ زيد البحري ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>