الخميس أكتوبر 13, 2011 12:21 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
تقنيات الاتصالات ودورها في السلامة البحرية المعلومات الكاتب:
اللقب:
مديرة المنتدى
الرتبه:
الصورة الرمزية
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
لتواصل معنا عبر الفيس بوك: تويتر:
موضوع: تقنيات الاتصالات ودورها في السلامة البحرية
(( قد تعني الدقائق القليلة اللازمة لإيصال معلومة استغاثة من سفينة كبيرة أو قارب صغير الفرق بين إنقاذ الأرواح وانتشال الجثث )) ولما كان للاتصالات الدور المهم والأبرز من بدء عمليات تجهيز الإبحار لآي قطع بحرية من استقبال معلومات الرصد الجوي إلي تجهيز واستقبال معلومات التحذيرات الملاحية إلى تأكيد الاتصال مع المحطة الساحلية وكذلك بث معلومات السفينة.. كل هذه الاحتياطات والاستعدادات مسخرة لغرض واحد وهو سلامة الإنسان قبل كل شي . ولما كانت حياة الإنسان هي حياة بغض النظر عن العرق أو الدين أو اللون كان اجتماع البشر جميعا ضمن كيان واحد يفكر ويتتبع التطور في مجال سلامة الأرواح من المسلمات , بحيث تكون قوانين هذه المنظمة ملزمة للجميع دون أي اعتراض , والمنظمة البحرية الدولية (IMO) هي ذلك الكيان . وإذا أردنا التحدث عن تقنيات الاتصالات الخاصة بالسلامة البحرية والأمن البحري فسوف نجد كل ذلك موضوع ضمن متطلبات المنظمة الدولية البحرية والتي ماانفكت تعمل على إدراج أي وسيلة جديدة تخدم سلامة الأرواح من تقنيات الاتصال إلى الوسائل المادية الأخرى من الوسائل الشخصية إلى الوسائل الجماعية والتي تعمل على حماية الأرواح قدر الإمكان . فبظهور شفرة مورس واستعمالها كتقنية يعتمد عليها من حيث قوة الإشارة وسرعة استقبالها كانت البشرية تضع قدمها كخطوة أولى حقيقية مؤدية إلى الفهم العميق لعلاقة الاتصالات بالأجهزة الالكترونية إلى أن تم حلم البث الصوتي عن طريق الإرسال اللاسلكي وكانت هذه الطريقة معتمده حتى وقت قريبة ضمن منظومات السفن , وكانت تلك المنظومات تقسم حسب حمولة السفن وحجمها من أجهزة الإرسال والاستقبال تردد عالي لمسافات بعيدة عن طريق الانتشار السماوي للإشارة نطاقها HF(2-27) MHz , أجهزة الإرسال والاستقبال تردد عالي جدا لمسافات قريبة عن طريقة الانتشار الأرضي للإشارة نطاقها VHF (156-162) MHz أو ما يسمى الهاتف اللاسلكي وبالتوسع في استخدام التقنية الرقمية وتفوقها على التقنيات التماثلية من سهولة التكوين وقوة الخدمة كان لازما أن يكون لها موقع بمنظومات الاتصالات وأجهزتها وباستخدام هذه التقنية وربطها بتقنية المعلومات عن طريق الأجهزة المحوسبة والأقمار الاصطناعية في مدة عاشتها هذه التقنيات داخل المعامل السرية إلى استخدامها كتقنية خاصة وأخيرا نشرها وللاستخدام العام كل هذا سهل عمل والمنظمة ووفر لها الأرضية الجيدة ومن اجل سن قوانين ,ومتطلبات ةجديد تصب كلها في خدمة سلامة والأرواح بالبحر , وإذا أردنا في يومنا هذا الحديث عن سلامة الأرواح بغض النظر عن الاتفاقية الخاصة بسلامة الاروح بالبحر SOLAS بل فقط فيما يخص مجهود الاتصالات فإننا سوف نتحدث بشكل رئيسي عن معدات السفن وتقسيماتها وعن النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية GMDSS ومكونته وباعتماد هذا النظام ومكوناته تم الاتجاه إلى نمط جديد يعتمد على معدات تخص كل منطقة إبحار وان كان في البداية قد وجه نحو السفن التي تزيد حمولتها عن 300 طن فقسمت تلك المناطق إلى A1 ,A2,A3,A4 منطقة الإبحار A1 وهي المنطقة التي تكون فيها السفينة تحت تغطية الراديو اللاسلكي وبأقل تقدير باتصال مع محطة واحدة تحتوي على أجهزة بها خاصية النداء الانتقائي الرقمي حسب تحديدات المنظمة البحرية الدولية. منطقة الإبحار A2 وهى المنطقة التي تكون فيها السفينة خارج منطقة الإبحار A1 والتي تحت تغطية الهاتف اللاسلكي التردد المتوسطة وبأقل تقدير باتصال مع محطة واحدة تحتوي على أجهزة بها خاصية النداء الانتقائي الرقمي حسب تحديدات المنظمة البحرية الدولية منطقة الإبحار A3 وهي المنطقة خارج A1,A2 والتي تتم تغطيتها بواسطة منظومة الأقمار الاصطناعية انمارسات منطقة الإبحار A4 وهي المنطقة خارج حدود 70 شمالا وجنوباً أي خارج نطاق استقبال الأقمار الاصطناعية. وتتكون GMDSS من مجموعة مختلفة منظومات السلامة مبنية على أساس أجهزة الاتصالات و تقنية النداء الانتقائي الرقمي(DSC) , أجهزة استقبال التحذيرات الملاحية (NAVTEX) , معدات انمارسات للاتصال عبر الأقمار الاصطناعية ومعدات إرسال الاستغاثة EPIRBS كل هذه الأجهزة تضمن إرسال نداء الاستغاثة بعدة طرق وبمعلومات كافية عن القطعة البحرية من حمولتها وطاقمها وركابها ووجهتها وكل ما يلزم مراكز البحث والإنقاذ لتجهيز عمليتها وكذلك السفن المبحرة بمنطقة الحادث كل ذلك في وقت قصير جدا وللزيادة في نجاح تلك العمليات ألزمت السفن بمجموعة من الإجراءات تتقيد بها عند حدوث الأخطار من حملها لمعدات الاتصالات المحمولة وأجهزة المجيب الراداري التي تسمح للسفن العاملة على البحث الإنقاذ التعرف على مواقع الناجين وإنقاذهم . وعلاوة عن ذلك اهتمت المنظمة البحرية العالمية أدراج كل ما وجدته يخدم السلامة والأمن بالبحر فأخيرا ألزمت المنظمة كل السفن بنهاية عام 2004 ف بتركيب معدة بث المعلومات الآلي(AIS) فأصبحت كل قطعة بحرية نبث معلومتها من المعلومات الأساسية للقطعة إلي الطاقم والحمولة والوجهة أليا وكأنه نمط من الاستجواب اللطيف حسب تسميتي أو الجهاز الواشي حسب تسميت البحارة له .. ودمتم سالمين
الموضوع الأصلي : تقنيات الاتصالات ودورها في السلامة البحرية // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: عاشقة الجنة عاشقة الجنة ; توقيع العضو