Forums
   

     
 

     
أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري New110شات دلع الموصلعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 11:32 pm من طرفعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري New110قدر سيد الخلائقعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري Emptyالسبت يناير 04, 2014 5:44 pm من طرفعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري New110لعب الجن بعقول الناسعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:12 pm من طرفعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري New110 عناية الإسلام البالغة بتحرّى الحلال في المطعم والمشربعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:20 pm من طرفعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري New110شروط الذبح الصحيحعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:16 pm من طرفعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري New110اهل القلوب البريئةعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 12:37 am من طرفعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري New110مسيرة نبينا في خطبة الوداع علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:39 pm من طرفعلامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري New110البدع التى انتشرت في هذا الزمان علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:24 pm من طرف
 

علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري

     
 
شاطر
 
     
علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري Emptyالثلاثاء أكتوبر 15, 2013 1:23 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع
الرتبه:
عضو مبدع
الصورة الرمزية
 
آدم المجد

البيانات
تاريخ التسجيل : 08/04/2013
عدد المساهمات. : 69
العمر. : 41
ذكر
اوسمة :
علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري رابط صورة الوسام
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري   



 



علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 )

فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري

www.albahre.com



أما بعد :

نذكر العلامات الكبرى للساعة

وقبل ذلك : قد جاء في سنن أبي داود :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((يا أنس إن الناس يمصرون أمصارا ، وإن من بين أمصارهم مصرا يقال له : البصرة ، فإذا مررت بها أو دخلتها فإياك وسباخها وكلاءها وأسواقها وأبواب أمرائها ، وعليك بضواحيها ، فإنه يكون بها خسف وقذف ورجف ويبيت قوم يصبحون قردة وخنازير ))

وجاء أيضا في سنن أبي داود :

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( يوشك المسلمون أن يحاصَروا إلى المدينة حتى يكون أبعد مسالحهم سَلاح ))

والمسالح : هي الثغور

وسَلاح : موطن قريب من خيبر

وذلك أنه في أحد الأزمان يحاصر المسلمون في المدينة ، وتكون ثغورهم قريبة منها ، وذلك لشدة تضييق الكفار عليهم

وقيل : إن هذا في زمن المسيح الدجال

وخروج المسيح الدجال من العلامات الكبرى :

وقبل الحديث عن فتنة هذا الدجال نحب أن نذكر حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم :

إذ قال في معجم الطبراني – عن العلامات الكبرى – قال : (( الآيات كنظام خرز إذا انقطع سلكه تتابعت ))

وقبل الحديث عن الدجال نتحدث عن المهدي :

وأحاديث المهدي صححها شيخ الإسلام رحمه الله ، وتلميذاه : ابن القيم ، وابن كثير وكذا الشوكاني والألباني وغيرهم .

والمهدي :

اسمه : محمد بن عبد الله من ولد فاطمة ، من صلب الحسن بن علي

قال عليه الصلاة والسلام - كما في سنن أبي داود - : (( لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي ))

قال ابن كثير رحمه الله : " وخروج المهدي يكون من ناحية المشرق ، لا كما تزعمه جهلة الروافض : أنه دخل في سرداب ، فهذا من جهلهم ، وهذا نوع من هذيانهم ، وقسط كبير من خذلانهم ، إذ لم يدل دليل ، لا من كتاب الله ، ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك ،

والمهدي الممدوح الموعود بخروجه آخر الزمان يخرج من ناحية المشرق ، ويبايَع له عند البيت "

انتهى كلامه رحمه الله

وجاء في المسند :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( يخرج آخر الزمان المهدي يسقيه الله الغيث ، وتخرج الأرض نباتها ، ويعطي المال صحاحا – أي بالعدل - وتعظم الأمة ، وتكثر الماشية يمكث سبعا أو ثماني او تسع سنين ، ثم لا خير في الحياة بعده ، يُبعَث على اختلاف من الناس ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى عنه ساكن الأرض وساكن السماء ))

وجاء في سنن ابن ماجة :

أنه عليه الصلاة والسلام قال : (( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ))

قال ابن كثير : " يوفقه الله للتوبة بعد أن لم يكن كذلك "

وصفته – كما جاء في سنن أبي داود :

(( أجلى الجبهة – : أي انحتَّ شعر مقدمة رأسه –

أقنى الأنف : أي طويل أرنبة الأنف

من ولد فاطمة ))

ومن العلامات :

خروج المسيح الدجال :

وسمي بالمسيح : لكونه ممسوح العين اليمنى او لكونه يمسح الأرض

وسمي بالدجال : لأنه يلبس الحق بالباطل بدجله وبكذبه

وقد جاء في سنن أبي داود :

عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه قال : " كنا قعودا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر الفتن وعظمها ، فذكر فتنة الأحلاس

والحلس : هو الكساء الملازم لظهر البعير كناية للزومها واستمرارها

قلنا : يا رسول الله ، وما فتنة الإحلاس ؟

قال : هرب وحرب

ثم ذكر فتنة السراء :

وسيمت بالسراء : لأنها وقعت بسبب الذنوب التي هي من جراء كثرة النعم فيسر العدو بهذه الفتنة

ثم فتنة السراء ، دخنها : ( أي يثيرها ) رجل من أهل بيتي يزعم انه مني ( أي في الدين ) وليس مني ، وإنما أوليائي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كَوَرِك على ضِلَع ،

وهذا يدل على أن هذا الرجل المبايع له لا تستقيم له إمارة ؟

لأن الورك لثقله لا يمكن أن يثبت على الضلع لدقته

ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع

ثم فتنة الدهيماء

لدهمتها وشدتها

قال عليه الصلاة والسلام : (( ما تدع احدا من هذه الأمة إلا لطمته ، فإذا قيل انقضت تمادت حتى يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ، ويكون الناس حينها على فسطاطين :

فسطاط : إيمان لا نفاق معه

وفسطاط : نفاق لا إيمان معه ))

قال عليه الصلاة والسلام : (( فإذا كان كذلك فانتظروا الدجال من يومه او من غده ))

وجاء في سنن أبي داود :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( عمران بيت المقدس – وعمران بيت المقدس لاستيلاء الكفار عليه ، قال : " من علامة عمران بيت المقدس : خراب يثرب ( أي المدينة ) وخراب يثرب خروج الملحمة ( وهي القتال بين المسلمين والروم ) وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال ))

ثم ضرب عليه الصلاة والسلام على فخذ الذي حدثه وقال : (( إن هذا لحق كما أنك هنا ))

والمسيح الدجال – عباد الله - :

من صفاته كما جاء في الصحيحين :

(( رجل جسيم أحمر جعد الشعر أعور العين اليمنى ))

وفي رواية مسلم :

(( على عينه اليسرى ظفرة غليظة – أي لحمة غليظة ))

أي تكون عيناه كلتاهما معيبتين

وجاء عند أبي داود :

أنه قصير

وفي رواية أحمد :

أجلى الجبهة ، عريض النحر ، فيه انحناء

وجاء في رواية مسلم :

كثير الشعر

وجاء في الصحيحين :

وهذه هي علامة مميزة له : " مكتوب بين عينيه كافر "

في رواية مسلم :

يقرأها كل مؤمن : كاتب وغير كاتب ، حتى الأمي يقرأها

قال النووي : " يخلق الله للأمي إدراكا ، لأن في ذلك الزمن تنخرق العادات ،" وهذه الكتابة حقيقية جعلها الله علامة لكفره "

وثبت عند مسلم :

أنه عقيم لا يولد له

وجاء عند مسلم :

أنه يخرج من ناحية المشرق

وبالتحديد – كما عند الترمذي – من خراسان

وهو يهبط كل أرض ما عدا المدينة ومكة على كل نقب من أنقابها ملائكة يحرسونها

وأكثر من يتبعه : اليهود :

كما عند مسلم : " يتبعه سبعون ألفا من يهود أصبهان "

وجاء في سنن ابن ماجة :

أنه يفتن الأعراب ، فيقول للأعرابي : أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتؤمن لي بالربوبية ؟ فيقول : نعم ، فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه ، فيقولان له : يا بني اتبعه فإنه ربك .

وأيضا يتأثر به النساء ؛ وذلك لغلبة الجهل عليهن :

لما جاء في مسلم :

(( يخرج النساء إلى الدجال حتى إن الرجل ليأتي إلى أمه وحماته وأخته وعمته فيوثقها رباطا خيفة من ان تذهب إليه ))

وأما فتنته – كما عند مسلم :

ـــ معه نهران يجريان أحدهما : ماء أبيض رأي العين ، والآخر : نارا تأجج رأي العين

قال عليه الصلاة والسلام : (( فإما إن أدركنا أحدا فليأت إلى النهر الذي هو نار ويغمض عينيه ويطأطئ رأسه ويشرب منه فإنه ماء بارد ))

ولبثه في الأرض أربعون يوما :

يوم كـ " سنة "

ويوم كـ " شهر "

ويوم كـ " جمعة " أي كاسبوع

وسائر أيامه كأيامنا

وأما إسراعه في الأرض : فكالغيث استدبرته الريح

فيأتي على القوم فيؤمنون به فيأمر السماء ان تمطر فتمطر ، والأرض فتنبت ، فتروح عليهم ماشيتهم أطول ما كانت أسمنة ، وأسبغ ضروعا وأمده خواصرا لامتلائها من الشبع

ثم يأتي إلى القوم فيدعوهم فيرفضون قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين لا مال لديهم

ويمر بالخربة : فيقول لها : أخرجي كنوزك فتتبعه كذكور النحل

ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه ضربتين ثم يدعوه فيقبل يتهلل وهو يضحك

وفي رواية البخاري :

أن هذا الرجل من خيار الناس ، ويخرج من المدينة ، ثم إذا أراد ان يقتله مرة اخرى فلا يُسلط عليه

وهلاك الدجال على يد عيسى يقتله بباب لُدٍّ : وهي مدينة عند المقدس

يقتله بـ " باب لد " فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء ، لكن عيسى يبادر إليه بحربته فيقتله فيري الناس دمه في حربته .

وقد جاء في المسند :

أنه عليه الصلاة والسلام قال : (( سيكون بعدكم قوم يكذبون بالدجال ))

قال السفَّاريني : مما ينبغي لكل عالم أن يفشي أخباره وأحاديثه للناس ولاسيما النساء والأولاد .

وقد قال عليه الصلاة والسلام : (( لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عنه ، وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر ))

والعصمة من فتنته بينها النبي صلى الله عليه وسلم :

وذلك بأن تحفظ عشر آيات من أول سورة الكهف ومن آخرها

وكذلك تستعيذ بالله من فتنته في التشهد الأخير في الصلاة

وكذلك تفر منه

قال عليه الصلاة والسلام – كما عند أبي داود : (( من سمع بالدجال فلينأ عنه فإن الرجل يأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث عليه من الشبهات ))

ومن العلامات :

من العلامات الكبرى للساعة :

نزول عيسى بن مريم

وهو الآن حي في السماء

وصفته : أنه أحمر آدم ( أي أدمته صافية ) سبط الشعر ( أي ناعم الشعر ) جعد أي ( اكتنز لحم جسمه ) عريض الصدر ، عليه لُمَّة ( أي شعر يتجاوزشحمة أذنه )

فقد قال عليه الصلاة والسلام : (( ينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ، واضعا كفيه على أجنحة ملكين ، والذي نفسي بيده ليوشكن ان ينزل فيكم المسيح حكما عدلا ، فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية( أي لا يقبل إلا الإسلام ) ويفيض المال حتى لا يقبله أحد ، وتكون السجدة خياًر من الدنيا وما فيها ، وفي عهده ينتشر الرخاء والأمن، فيقال للأرض – كما في صحيح مسلم : أخرجي ثمرتك ، وردي بركتك ، وتأكل العصابة من الرمانة ، ويستظلون بقحفها ، ولتذهبن التباغض والفحشاء والتحاسد ويبارك الله في اللبن ، حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس ، واللقحة من البقر تكفي القبيلة من الناس ، واللقحة من الغنم تكفي الفخذ من الناس

وجاء عند أحمد :

أن الأسود ترتع مع الإبل ، والنمار مع البقر ، والذئاب مع الغنم ، ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم ))

ومن العلامات الكبرى للساعة :

خروج يأجوج ومأجوج :

وهما قبيلتان من ذرية آدم وحواء

وعددهم : كثير

وأوصافهم كأوصاف الترك :

حمر الوجوه

فطس الأنوف

صغار الأعين

وهم رجال أقوياء لا طاقة لأحد بقتالهم

جاء حديث قال عنه ابن حجر له شاهد صحيح :

من ان يأجوج أمة ، ومأجوج أمة ، كل أمة : أربعمائة ألف لايموت أحدهم حتى يخرج الله من صلبه ألف رجل

وأما ما ذُكر من أوصافهم :

أن طولهم شبرأو شبران

وأنهم يفترشون آذانهم ، ويلتحفون بالأخرى فهي كذب لا صحة لها كما قال ابن كثير رحمه الله .

وجاء عند مسلم :

أنهم يمرون على بحيرة " طبرية " فيشربون ما فيها من الماء ، ويُحصر نبي الله وأصحابه في جبل بيت المقدس

فيقولون : قتلنا من في الأرض فهلمَّ نقتل من في السماء ، فيرمون سهامهم إلى السماء فترجع إليهم مخضوبة بالدماء

فيرغب عيسى وأصحابه على الله جل وعلا فيرسل عليهم " النغف " وهو دود يكون في أنوف الإبل يقتلها ، فيرسل عليهم " النغف " في رقابهم فيصبحون قتلى .

ثم يهبط عيسى ومن معه على الأرض فلا يجدون موضع شبر إلا ملأه نتنهم ورائحتهم ، فيرغب إلى الله جل وعلا فيرسل عليهم طيرا كأعناق الإبل فتطرحهم حيث شاء الله .

وجاء في رواية الترمذي :

أن دواب الأرض لتسمن من لحومهم

وجاء في المسند :

ان عيسى بعد ذلك يُتوفى ، ويصلي عليه المسلمون

أما سد يأجوج ومأجوج :

فهو من ناحية المشرق ، اما بالتحديد فلا يعلم مكانه كما ذكر الله جل وعلا في آخر سورة الكهف : ((حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ )) وقد فتح منه جزء يسير فقالت زينب : يا رسول الله ، أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم ، إذا كثر الخبث ))

ومن العلامات الكبرى للساعة :

خراب المدينة :

وذلك بعد المهدي وبعد موت عيسى ، كما جاء في حديث البخاري : (( تتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا عوافي السباع والطير))

ومن العلامات :

هدم الكعبة :

فقد جاء في المسند :

أنه عليه الصلاة والسلام قال : (( يخرب الكعبة " ذو السويقتين " ( أي دقيق الساقين ) من الحبشة يسلبها حليها ، ويجردها من كسوتها ، ولكأني أنظر إليه : أُصيلع ( أي لاشعر له في الرأس ) أُفيدع ( أي زالت مفاصل قدمه عن مواضعها ) يضرب عليه بمسحاته ومعوله ))

وفي رواية البخاري :

(( لكأني أنظر إليه : أسود أفحج ( أي بعيد ما بين الفخذين ) ينقضها حجرا حجرا ))

وهذا قرب قيام الساعة حين لا يبقى في الأرض أحد يقول : الله

لأن الله جل وعلا يرسل ريحا باردة من قِبل الشام ، وفي رواية من قبل اليمن ، فلا تمر على مسلم إلا قبضته

حتى جاء في رواية أحمد :

أنه عليه الصلاة والسلام قال فيخربونه خرابا لا يُعمَّر بعده أبدا

ومن العلامات :

ما جاء في صحيح مسلم :

أنه يكون في الأرض ثلاث خسوفات :

خسف في المشرق

وخسف في المغرب

وخسف في جزيرة العرب

وهذا قرب يوم القيامة

ومن العلامات :

الدخان

كما جاء في صحيح مسلم ، وجاء في معجم الطبراني بيان صفاته :

ــ أنه يملأ ما بين السماء والأرض

ـــ يصيب المؤمن منه مثل الزكمة

ــ ويثقب سمع الكافر ويدخل في دبره

قال الله جل وعلا : ((فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ ))

ومن العلامات :

خروج الدابة من الأرض :

كما قال الله جل وعلا {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ ))

من أوصافها : ((تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ }

وهي : تخرج ضحى – كما جاء في رواية مسلم ، وجاء في بعض الروايات وفي بعض الأحاديث : أن خروجها يكون من المسجد الحرام ، وأنها تسم الناس على خراطيمهم ، وتجلو وجه المؤمن ، وتخطم أنف الكافر ، فيُعرف حينها الكافر من المسلم

وأما ما ورد في صفاتها من آثار فهي آثار لاتصح

ومن العلامات :

طلوع الشمس ممن مغربها

كما جاء في الصحيحين : (( لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فحينها يؤمن الناس ، ولا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ))

وآخر العلامات :

ما جاء في صحيح مسلم :

آخر ذلك نار تحشر الناس إلى محشرهم من المشرق إلى المغرب

وخروجها : من قعر عدن ، وبالتحديد – كما جاء في المسند – من بحر حضرموت

وهذه النار تحشر الناس إلى المحشر ، وهي بلاد الشام

والحشر هنا : ليس هو حشر الآخرة ، إنما هذا حشر في الدنيا ، لأن حشر الآخرة لا يكون فيه جمال ولا يكون فيه شجر ولا حجر

وكذلك هذه النار ليست هي نار الآخرة ، إنما هي نار في الدنيا

جاء في الصحيحين :

أنه عليه الصلاة والسلام قال : (( تحشر هذه النار الناس على ثلاثة أفواج :

فوج راكبون

وفوج تارة يركبون ، وتارة يمشون ، يتعاقب اثنان على بعير ، وكذلك الثلاثة ، وكذلك الأربعة ، وكذلك العشرة

أما الفوج الثالث : فإن النار تحشر بقيتهم فتقيل معهم حيث قالوا ، وتبيت معهم حيث باتوا ، وتصبح معهم حيث أصبحوا ، وتمسي معهم حيث أمسوا

وجاء في رواية أحمد :

أنهم يُحشرون – وهم شرار الخلق طبعا ، هؤلاء شرار الخلق – يحشرون مع القردة والخنازير، من تخلف أكلته النار

وقد جاء في رواية أحمد :

وفي رواية الترمذي : أنهم يحشرون إلى الشام في آخر الزمان ، وهي أرض المحشر

نسأل الله جل وعلا أن يجنبنا وان يعصمنا من الفتن :

فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال- كما في سنن أبي داود : (( السعيد من جُنِّب الفتن ، السعيد من جُنِّب الفتن ، السعيد من جُنِّب الفتن ))

وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم حال الفتن : أن يذهب الناس إلى الشام

فقد جاء في سنن أبي داود :

عن عبد الله بن حوالة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( سيصير أمر الناس إلى ان يكونوا جنودا مجندة :

جند بالشام

وجند باليمن

وجند بالعراق

فقال ابن حوالة : خِْر لي يا رسول الله ( أي اختر لي )

فقال عليه الصلاة والسلام : (( عليك بالشام ، فإنها خيرة أرض الله ، ويجتبي إليها خير عباده ، فإن أبيتم فعليكم باليمن ، واسقوا من غدرها ، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله ))

أسأل الله جل وعلا أن يعصم الأمة من الفتن

اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن


























 الموضوع الأصلي : علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: آدم المجد




آدم المجد ; توقيع العضو

 


 


مواقع النشر (المفضلة)


     
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 


     
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري , علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري , علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري ,علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري ,علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري , علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ علامات الساعة الصغرى والكبرى ( 2 ) : الشيخ زيد البحري ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>