Forums
   

     
 

     
أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  New110شات دلع الموصلرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 11:32 pm من طرفرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  New110قدر سيد الخلائقرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالسبت يناير 04, 2014 5:44 pm من طرفرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  New110لعب الجن بعقول الناسرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:12 pm من طرفرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  New110 عناية الإسلام البالغة بتحرّى الحلال في المطعم والمشربرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:20 pm من طرفرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  New110شروط الذبح الصحيحرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:16 pm من طرفرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  New110اهل القلوب البريئةرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 12:37 am من طرفرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  New110مسيرة نبينا في خطبة الوداع رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:39 pm من طرفرحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  New110البدع التى انتشرت في هذا الزمان رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:24 pm من طرف
 

رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين

     
 
شاطر
 
     
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 2:12 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديرة المنتدى
الرتبه:
مديرة المنتدى
الصورة الرمزية
 
عاشقة الجنة

البيانات
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
عدد المساهمات. : 3655
العمر. : 31
العمل/الترفيه. العمل/الترفيه. : طالبة
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج الجدي
مزاجـــك . : مزاجي
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

https://3alami.hooxs.com

لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين    



 



بسم الله الرحمن الرحم
الحمدلله والصلاه والسلام على سول الله
رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسنين

إليكم بعض تعاليمه صلى الله عليه وسلم في رعاية المسنين..


أولاً: مناشدة الشباب لإكرام المسنين:

فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا
لِسِنِّهِ إِلَّا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ
سِنِّهِ"([1]).

وهكذا أوصى شباب المجتمع بشيوخه، وشباب اليوم هم شيوخ الغد، وتبقى الوصية
المحمدية متواصلة ومتلاحقة مع حقب الزمن، توصي الأجيال بعضها ببعض، وفيه
بشارة بطول العمر وبالقرين الصالح الذي يكرم من أكرم شيخًا، والجزاء من جنس
العمل.

وانظر إلى هذا التعميم: "مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ".. أي شيخ
مسن، مهما كان لونه، ومهما كان دينه، فالمسلم مطالب بإكرام المسن دون النظر
إلى عقيدته أو بلده أو لونه... كما في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده، لا يضع الله رحمته
إلا على رحيم"، قالوا يا رسول الله: كلنا يرحم، قال: "ليس برحمة أحدكم
صاحبه.. يرحم الناس كافة"([2]).. فالمسلم يرحم الناس كافة، والأطفال كافة،
والمسنين كافة، بعجرهم وبجرهم، مسلمهم وغير مسلمهم.


ثانيًا: إكرام المسن من إجلال الله:

فعَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه أن رَسُولُ اللَّهِ صلى
الله عليه وسلم قال: "إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي
الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ
وَالْجَافِي عَنْهُ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ"([3]).

فجعل إكرام المسنين من إجلال الله.. وربَط بين توقير الخالق وتوقير
المخلوق، وإجلال القوي سبحانه وإجلال المسن الضعيف، وذكر علامة، يُكرم بها
صاحبها، هي الشيب، فكان حقًّا على كل من رأى هذه العلامة في إنسان أن يكرمه
ويجله.

ثم انظر كيف جمع بين المسن وحامل القرآن والسلطان، وقدّم المسن، كأنه يقول
لك وقِّرْ المسن كما توقر السلطان والرئيس والحاكم، وعظِّم المسن كما تعظم
حامل القرآن الحاذق.

وتحت لفظ "إكرام ذي الشيبة المسلم"، تأتي كل صور الرعاية والإكرام للمسنين،
كالرعاية الصحية، والرعاية النفسية، والرعاية الاجتماعية والاقتصادية،
ومحو الأمية، والتعليم والتثقيف، وغيرها من صور العناية التي ينادي بها
المجتمع الدولي الآن.

ثالثًا: ليس من المسلمين من لا يوقر المسن:

فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه: أن رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
قال: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ
كَبِيرَنَا"([4]).
فجعل من الذين لا يوقرون الكبراء والمسنين عناصر شاذة في مجتمع المسلمين،
بل تبرأ منهم! إذ ليس من المسلمين من لا يحترم كبيرهم، وليس من المجتمع من
لم يوقر مشايخه وأكابره من المسنين. ولنتأمل لفظة النبي "يوقر كبيرنا"، ولم
يقل "يوقر الكبير"؛ ليقرر أن الاعتداء على الكبير بالقول أو الفعل أو
الإشارة هو اعتداء على جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نسب المسن
إليه وانتسب إليه، بقوله.. "كبيرنا".

رابعًا: تسليم الصغير على الكبير:

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
قَالَ: "يُسَلِّمُ الصَّغِيرُ عَلَى الْكَبِيرِ، وَالْمَارُّ عَلَى
الْقَاعِدِ، وَالْقَلِيلُ عَلَى الْكَثِيرِ"([5]).

فقرر النماذج العملية البسيطة، فيما يتعلق بجوانب الذوقيات الاجتماعية
العامة، وبدأ بأهم هذه المظاهر الأخلاقية والذوقية، وهو مظهر توقير الكبير
واحترام المسن، فهو البند الأول في "الإتيكيت الإسلامي".. ولما كان الصغير
هو المبادر في مثل هذه الأحوال، كان عليه فيما دون ذلك، فيبدأ بالمساعدة،
ويبدأ بالملاطفة، ويبدأ بالزيارة، ويبدأ بالنصيحة، ويبدأ بالاتصال... إلخ.

خامسًا: تقديم المسن في وجوه الإكرام عامة:

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أمرني جبريل أن أقدم الأكابر" ( ([6]..
وهذه قاعدة عامة في تقديم الكبير والمسن في وجوه الإكرام والتشريف عامة..
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُبدأ الكبير بتقديم الشراب ونحوه للأكابر.. فقال: "ابدءوا بالكبراء -أو قال- بالأكابر" ([7])
ولقد مارس هذا الخلق عمليًّا، فتقول عائشة: "كان صلى الله عليه وسلم يستن
وعنده رجلان، فأُوحي إليه: أن أعط السواك أكبرهما!" ([8])..
وعن عبد الله بن كعب: "كان صلى الله عليه وسلم إذا استن أعطى السواك الأكبر، وإذا شرب أعطى الذي عن يمينه"([9]).
قال ابن بطال: فيه تقديم ذي السن في السواك، و يلتحق به الطعام والشراب والمشي والكلام ([10])، ومن ثَم كل وجوه الإكرام.

كما أمر صلى الله عليه وسلم بتقديم المسن في الإمامة:
ففي الصحيح من حديث مالك بْنِ الْحُوَيْرِثِ أن النَّبِيِّ صلى الله عليه
وسلم قال: ".. فَإِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ
أَحَدُكُمْ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ"([11]).
وهو لا يتعارض مع تصريح النبي صلى الله عليه وسلم بتقديم الأحفظ لكتاب الله.
وجد جمع بينهما في حديث أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ حين قَال رَسُولُ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ
اللَّهِ وَأَقْدَمُهُمْ قِرَاءَة،ً فَإِنْ كَانَتْ قِرَاءَتُهُمْ سَوَاءً
فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ
سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ سِنًّا..." ([12]).

كما أن الكبير -في الهدي النبوي- أحق بالمبادأة في الكلام، والحوار، فعَنْ
رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ وَسَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ
بْنَ سَهْلٍ وَمُحَيِّصَةَ بْنَ مَسْعُودٍ أَتَيَا خَيْبَرَ فَتَفَرَّقَا
فِي النَّخْل،ِ فَقُتِلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ فَجَاءَ عَبْدُ
الرَّحْمَنِ بْنُ سَهْلٍ وَحُوَيِّصَةُ وَمُحَيِّصَةُ ابْنَا مَسْعُودٍ
إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَتَكَلَّمُوا فِي أَمْرِ
صَاحِبِهِم،ْ فَبَدَأَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَكَانَ أَصْغَرَ الْقَوْمِ،
فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:
"كَبِّرْ الْكُبْرَ"..
قَالَ يَحْيَى يَعْنِي لِيَلِيَ الْكَلَامَ الْأَكْبَرُ.. الحديث ( ([13]

سادسًا: التخفيف عن المسنين في الأحكام الشرعية:

فالأحكام الشرعية في الإسلام دائمًا تأخذ في الاعتبار مبدأ التخفيف عن صاحب
الحرج، كالمسن.. نرى ذلك بوضوح في جل التشريعات الإسلامية.. فقد خفف الشرع
عن المسن في الكفارات والفرائض والواجبات..

أما التخفيف عن المسن في الكفارات، فقصة المجادلة (خولة بنت ثعلبة) -في
القرآن- خير دليل، عندما وقع زوجها (أوس بن الصامت) -وهو الشيخ المسن- في
جريمة الظهار، ونزل الحكم الشرعي العام: "وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ
نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ
قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ
مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ
فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
(4)" [المجادلة: 3، 4]..

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخولة المجادلة: "مُريه فليعتق رقبة"،
فسألت التخفيف عن زوجها. فقال: "فليصم شهرين متتابعين". فقالت: والله إنه
شيخ كبير، ما به من صيام. قال: "فليطعم ستين مسكينًا وسقًا من تَمر". فقلت:
يا رسول الله، ما ذاك عنده! فقال نبي الرحمة: "فإنا سنعينه بعَرَقٍ من
تمر"! ولم ينس الرسول الجليل والأب الرحيم أن يوصي المرأة الشابة بزوجها
الشيخ فقال: "استوصي بابن عمك خيرًا"([14]).

وفي الفرائض: أجاز للمسن أن يفطر في نهار رمضان -ويطعم- إذا شق عليه
الصيام، وأن يصلي جالسًا إذا شق عليه القيام، وأن يصلي راقدًا إذا شق عليه
الجلوس.. وهكذا...
ولقد عنّف الرسول صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل، ذات يوم، لما صلّى إمامًا فأطال فشق على المأموم، قائلاً:
"يَا مُعَاذُ! أَفَتَّانٌ أَنْتَ! [ ثَلَاثَ مِرَارٍ]! فَلَوْلَا صَلَّيْتَ
بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا وَاللَّيْلِ إِذَا
يَغْشَى، فَإِنَّهُ يُصَلِّي وَرَاءَكَ الْكَبِيرُ وَالضَّعِيفُ وَذُو
الْحَاجَةِ!"([15])
ورخص للمسن أن يرسل من يحج عنه إن لم يستطع أن يمتطى وسيلة النقل. فعَنْ
الْفَضْلِ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ خَثْعَمَ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ،
إِنَّ أَبِي شَيْخٌ كَبِيرٌ عَلَيْهِ فَرِيضَةُ اللَّهِ فِي الْحَجِّ،
وَهُوَ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى ظَهْرِ بَعِيرِهِ، فَقَالَ
لها النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "فَحُجِّي عَنْهُ" ([16]).

سابعًا: تجنيب المسنين ويلات الحروب ومنع قتلهم

وفي إشارة أخرى إلى أساس أخلاقي آخر من أسس الشريعة السمحاء كان النبي صلى
الله عليه وسلم يوصي أصحابه وقائدي الجيش: "انطلقوا باسم الله، وبالله،
وعلى ملة رسول الله. لا تقتلوا شيخًا فانيًا، ولا طفلاً ولا صغيرًا، ولا
امرأة. ولا تغلوا، ، وأصلحوا وأحسنوا، فإن الله يحب المحسنين". وهذا أمر من
رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم التعرض لكبار السن والنساء والأطفال
باعتبارهم غير محاربين، ولا يقوون على حمل السلاح، فاعتبرهم من غير
المشمولين بالحرب والقتل.. وهذا ما وصلت إليه الاتفاقيات الدولية وخاصة
اتفاقية جنيف لحماية المدنيين في 12 أغسطس 1949 وهو كسابقه أصبح -حبرًا على
ورق- لما نراه اليوم من تعرض المدنيين شيوخًا ونساءً وأطفالاً إلى القتل
والدمار وبكافة أنواع الأسلحة، وحتى المحرمة دوليًّا، كالأسلحة السمية،
كيماوية وبيولوجية، ناهيك عن أسلحة الدمار الشامل.. فتراهم من جهة يصرحون
باتفاق معين لخدمة البشرية والسلام، ومن جهة أخرى يتغاضون عن أفعالهم أو
أفعال بعضهم في تدمير المجتمعات بوسائل أكثر وحشية.

نماذج رحمته صلى الله عليه وسلم للمسنين:

وهذه نماذج عملية من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، تبين كيف كان تعامله
مع المسنين.. فنراه ينصت لشيخ مشرك بكل ذوق وأدب، ويسعى لفك أسر شيخ كبير
أسرته قريش، ويتنازل عن بعض حقوقه لإطلاق هذا الأسير، ونراه يكرم المسن
ويتلطف معه ويأمر بتغيير هيئته إلى هيئة حسنة طيبة.

أولاً: إنصاته لعتبة وتلطفه معه:

جاء عتبة بن ربيعة -أحد شيوخ المشركين أيام مكة- يتحدث إلى النبي صلى الله
عليه وسلم، بحديث طويل يريد أن يثنيه عن دعوته، وكان من بين ما قال:

أنت خير أم عبد الله؟ أنت خير أم عبد المطلب؟ فسكت النبي، تأدبًا وإعراضًا عن الجاهلين!

فواصل عتبة قائلاً: إن كنت تزعم أن هؤلاء خير منك فقد عبدوا الآلهة التي
عبت، وإن كنت تزعم أنك خير منهم فقل يسمع لقولك، لقد أفضحتنا في العرب حتى
طار فيهم أن في قريش ساحرًا، وأن في قريش كاهنًا، ما تريد إلا أن يقوم
بعضنا لبعض بالسيوف حتى نتفانى ([17])..

فلما عاين عتبةُ هذا الأدب الجم من رسول الله، خفف من حدة الحديث، وقال: يا
ابن أخي.. إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا لك من
أموالنا حتى تكون أكثرنا مالاً، وإن كنت تريد به شرفًا سودناك علينا حتى لا
نقطع أمرًا دونك، وإن كنت تريد به ملكًا ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي
يأتيك رئيًا [يعني جنون أو مس] تراه لا تستطيع رده عن نفسك؛ طلبنا لك الطب
وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه، فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى
يتداوى منه.

وما زال عتبة يتحدث إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بهذا الحديث الذي لا
يخلوا من التعريض أو من التجريح، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في إنصات
واستماع بكل احترام للشيخ..
حتى إذا فرغ عتبة، قال له النبي صلى الله عليه وسلم -في أدب ورفق-: "أفرغت يا أبا الوليد؟" قال: نعم.
قال: "اسمع مني".
قال: افعل.
فقرأ عليه النبي أول سورة فصلت ([18]).

ثانيًا: سعيه لفك أسر شيخ كبير:

فلما أُسر عمرو بن أبي سفيان بن حرب، في معركة بدر، ووقع أسيرًا في يد رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقيل لأبي سفيان: افدِ عمرًا ابنك! قال: أيجمع
علي دمي ومالي، قتلوا حنظلة وأفدي عمرًا، دعوه في أيديهم يمسكوه ما بدا
لهم.

فبينا هو كذلك محبوس بالمدينة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ إذ خرج
شيخ كبير مسلم إلى مكة لأداء العمرة، وكان اسمه سعد بن النعمان بن أكال
-أخو بني عمرو بن عوف- فخرج معتمرًا، رغم أن الظروف السياسية عصيبة، لا
سيما بعد بدر.. ولم يظن أنه يحبس بمكة، وقد كان عهد أن قريشًا لا يعرضون
لأحد جاء حاجًّا أو معتمرًا إلا بخير، فعدا عليه أبو سفيان بن حرب بمكة،
فحبسه بابنه عمرو..

ومشى بنو عمرو بن عوف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروا خبره،
وسألوه أن يعطيهم عمرو بن أبي سفيان، فيفكوا به الشيخ، ففعل رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وأفرج عن ابن أبي سفيان على الفور، دون فداء، فبعثوا به
إلى أبي سفيان فخلى سبيل الشيخ ([19]).

ثالثًا: رفقه بأبي قحافة وتوقيره له:

لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة فاتحًا (في رمضان 8هـ/ يناير
630م)، ودخل المسجد الحرام، أتى أبو بكر بأبيه يقوده إلى حضرة النبي صلى
الله عليه وسلم، ليبايع ويسلم. فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
صاحب الخلق العظيم:
"هلا تركت الشيخ في بيته حتى أكون أنا آتيه فيه؟!"
قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله، هو أحق أن يمشى إليك من أن تمشى أنت إليه!!
فأجلسه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بين يديه، وأكرمه، ثم مسح على صدره، ثم قال: "أسلم" فأسلم.
ودخل به أبو بكر وكان رأسه كالثغامة [20] بياضًا من شدة الشيب.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -في تلطف جم وذوق رفيع-: "غيّروا هذا من شعره!"([21]).

وإذا كان الشرع الإسلامي السمح قد أخذ على كاهله مهمة الرعاية للمسنين،
والتخفيف عن المسن، كما رأيت، كان على القوانين والدساتير في المجتمعات
والدول أن تحذو هذا الحذو، وأن ترتشف من نبع هذا النهج، فلا قيمة لدساتير
أو قوانين لا تتكفل بحقوق المسنين ورعايتهم، وهل تنصر المجتمعات والشعوب
إلا بضعفائهم ومشايخهم؟!






 الموضوع الأصلي : رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: عاشقة الجنة




عاشقة الجنة ; توقيع العضو

 


 

     
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 3:23 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو رائع
الرتبه:
عضو رائع
الصورة الرمزية
 
الملكة

البيانات
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات. : 412
العمر. : 38
العمل/الترفيه. العمل/الترفيه. : مدير مملكة الشيكولاتة
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج الجوزاء
مزاجـــك . : مزاجي
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين    



 



جزاك الله خيراااااااا






 الموضوع الأصلي : رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: الملكة




الملكة ; توقيع العضو

 


 

     
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 6:34 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متالق
الرتبه:
عضو متالق
الصورة الرمزية
 
ashwaq

البيانات
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
عدد المساهمات. : 201
العمر. : 32
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين    



 



شكرا لك آختي على الطرح

موضوع رآئع و طرح مفيد جدآ









 الموضوع الأصلي : رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ashwaq




ashwaq ; توقيع العضو

 


 

     
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:54 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~`كبار الشخصيات ~`
الرتبه:
~`كبار الشخصيات ~`
الصورة الرمزية
 
ممدوح السروى

البيانات
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
عدد المساهمات. : 1418
العمر. : 63
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
ذكر
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين    



 



رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  4IR23423 رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  4IR23423
انت عنوان الابداع والجمال
سلمت يداك على تلك الدرر الثمينة
شكرا جزيلا
دمتى بكل خي






 الموضوع الأصلي : رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ممدوح السروى




ممدوح السروى ; توقيع العضو

 


 

     
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 4:06 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديرة المنتدى
الرتبه:
مديرة المنتدى
الصورة الرمزية
 
عاشقة الجنة

البيانات
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
عدد المساهمات. : 3655
العمر. : 31
العمل/الترفيه. العمل/الترفيه. : طالبة
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج الجدي
مزاجـــك . : مزاجي
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

https://3alami.hooxs.com

لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين    



 



ممدوح السروى كتب:
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  4IR23423 رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين  4IR23423
انت عنوان الابداع والجمال
سلمت يداك على تلك الدرر الثمينة
شكرا جزيلا
دمتى بكل خي

اهلا اهلا بك اخي في متصفحي
نورت والله ولا تحرمنا من مرورك






 الموضوع الأصلي : رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: عاشقة الجنة




عاشقة الجنة ; توقيع العضو

 


 


مواقع النشر (المفضلة)


     
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 


     
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين , رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين , رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين ,رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين ,رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين , رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ رحمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلمسنين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>