الجمعة سبتمبر 16, 2011 3:48 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
مكارم الاخلاق : مقاييس التفوق المعلومات الكاتب:
اللقب:
~`كبار الشخصيات ~`
الرتبه:
الصورة الرمزية
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
لتواصل معنا عبر الفيس بوك: تويتر:
موضوع: مكارم الاخلاق : مقاييس التفوق مكارم الاخلاق : مقاييس التفوق الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين . أيها الإخوة الكرام: من توفيق الله للإنسان، ومن سعادة الإنسان،ومن نجاحه وفلاحه أن تأتي مقاييس التفوق عنده متوافقة مع مقاييس التفوق في القرآن الكريم، ومن شقاء الإنسان وغبائه أن يستنبط من عند أهل الدنيا مقاييس التفوق تتناقض مع مقاييس القرآن الكريم، ألا يكفي أن يقول الله عز وجل : ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2 ) ﴾ [ سورة المؤمنون ] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مبدع الإنسان، من بيده ملكوت كل شيء، من إليه المصير يقول لك: إنك إن صليت، وخشعت في الصلاة فقد أفلحت، لو تتبعنا كلمة (أفلح) في القرآن الكريم أربع مرات : ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15 ) ﴾ [ سورة الأعلى ] ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2 ) ﴾ [ سورة المؤمنون ] الإنسان الذي جمع ثروات طائلة ما أفلح، والذي وصل إلى منصب قوي جداً، وتحكم في الملايين ما أفلح، بطولتك أن تأتي مقاييس التفوق عندك متوافقة مع مقاييس التفوق في القرآن الكريم، أما مقاييس التفوق في الدنيا فأن تكون غنياً، وأن تكون قوياً، وأن تكون صحيحاً، وأن تستمتع بالدنيا، لكن الله عز وجل يقول : ﴿فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ﴾ [ سورة آل عمران: الآية 185 ] البطولة لا أن تقرأ القرآن الكريم قراءة جوفاء، أن تعتقد بمضمون القرآن الكريم، ورب تال للقرآن والقرآن يلعنه . هل أنت مصدق أنك إذا زحزحت عن النار، وأدخلت الجنة فقد فزت ؟ مقياس الفوز، ﴿وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾ [ سورة الأحزاب: الآية 71 ] مقياس الفوز : ﴿فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَوَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ﴾ [ سورة آل عمران: الآية 185 ] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ﴿قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ﴾ [ سورة النساء: الآية 77 ] إله يقول لك في آية ثانية : ﴿وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً﴾ [ سورة النساء: الآية 113 ] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أيها الإخوة: الله عز وجل يقول : ﴿أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كَانَ فَاسِقاً﴾ [ سورة السجدة: الآية 18 ] ﴿أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ﴾ [ سورة الجاثية: الآية 21 ] ﴿أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْداً حَسَناً فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾ [ سورة القصص: الآية 61 ] أنا أقول لكم أيها الإخوة: توفيق الله لكم ونجاحكم في الحياة أن تكون مقاييس التفوق والفوز عندكم متوافقة مع مقاييس التفوق والفوز في القرآن الكريم، وشقاء الإنسان يتأتى من هذا التناقض بين مقاييس التفوق عنده ومقاييس القرآن الكريم، لذلك هذا يصاب بصعقة عند الموت قال تعالى : ﴿فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ﴾ [ سورة الطور: الآية 45 ] لو أن إنساناً فرضاً له بيت فخم جداً وغال جداً، وباعه، لكن اشترط أن يكون النقد عملةً أجنبية، وقبض ثمنه الفلكي بالعملة الأجنبية عداً ونقداً، والذي أعطاه الثمن سافر، ولم يلتق به، ثم اكتشف أن العملة مزورة ماذا يحصل له ؟ صعقة . فالإنسان حينما يفاجأ أن كل الذي حصله في الدنيا لا وزن له عند الله، وأن الآخرة عملتها العمل الصالح يصعق . إخواننا الكرام: ما من تعريف للذكاء أدق كقول بعض علماء النفس: " الذكاء هو التكيف "، فالتكيف مع المستقبل مع أخطر حدث في المستقبل وهو الموت هو الذكاء، لذلك ابحث في القرآن عن مادة فاز، قال تعالى : ﴿وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾ [ سورة الأحزاب: الآية 71 ] ﴿فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ﴾ [ سورة آل عمران: الآية 185 ] ابحث عن آيات فاز، وابحث عن آيات أفلح قال تعالى : ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15 ) ﴾ [ سورة الأعلى ] ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10 ) ﴾ [ سورة الشمس ] ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ﴾ [ سورة المؤمنون: الآية 1 ] ابحث عنها في القرآن الكريم، والذي عنده جهاز كومبيوتر اكتب فاز تأتك الآيات متتابعة، اكتب في البحث أفلح، ثم انظر، هذا كلام خالق الكون، الذي خلقك، الخبير يقول: أنت تفلح عندما تفعل كذا وكذا، مثلاً طالب بمدرسة، يا ترى متى يفلح ؟ إذا اختار مقعدًا على النافذة، يتسلى بالمارة، أم يختار مقعدًا من الجهة التي بها الشمس، لو وضع موالح على المقعد ومجلات وجرائد وألعاب كومبيوتر، والدرس يلقى عليه يا ترى انشغاله بهذه الأشياء السخيفة هو الفوز، أم يصغي إلى المدرس، وأن يراجع الدرس، وأن ينال الشهادة، وأن يحتل منصباً رفيعاً هذا الفوز ؟ كل واحد منا شاء أم أبى يوجد عنده مقاييس للفوز، ولو كان يرتاد المساجد قد يكون الفوز عنده المال، لذلك عندنا حالة إنسان في بدايات حياته هناك أشياء كبيرة جداً عنده، كلما تقدمت به السن تصغر، تصغر إلى أن يصل إلى فراش الموت، فيراها لا شيء إطلاقاً،لو أنه عرف الحقيقة التي أخبر الله بها في بداية حياته لما ضيع عمره سدى، لذلك يصاب الإنسانُ بالندم حينما يكتشف أن الأشياء التي ينبغي أن يسعى إليها أهملها، قال تعالى : ﴿يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ﴾ [ سورة الزمر: الآية 56 ] ﴿يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي﴾ [ سورة الفجر: الآية 24 ] ﴿فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ﴾ [ سورة الفجر: الآية 25 ] ﴿يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي﴾ [ سورة الفرقان ] اقرأ الآيات التي فيها تحسر : ﴿يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ (26) يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ (27) مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (28) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ (29) خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ (32 ) ﴾ [ سورة الحاقة ] إخوانا الكرام: أصر على هذه المقولة: احرص أن تكون مقاييس الفوز والفلاح عندك مطابقةً لمقاييس الفوز والفلاح في القرآن الكريم، أما إذا كانت المفارقة حادة بين مقاييسك ومقاييس القرآن الكريم فهذا إنسان عطل عقله، ولا يفلح، ولا يسعد لا في الدنيا ولا في الآخرة . الشيء الآخر، لاحظ أن الذين كذبوا بلقاء الآخرة، وأترفناهم في الحياة الدنيا هذا الترابط في ثماني آيات، في ثماني آيات المكذب مترف، فهل تعد الترف قيمةً يسعى إليها ؟ في ثماني آيات حصراً الكافر مترف، والمترف مكذب، أو كافر، الترف ليس من صفة المؤمنين إطلاقاً، فالإنسان إذا رأى بناء فخماً جداً أو مركبة يقول لك: هذه المركبة ثمنها اثنا عشر مليون، ما مميزاتها ؟ كلها على الكلام، تتكلم كلمة ينفذ كل شيء، ليس فيها كبس أزرار، ما أسعد هذا الذي عنده هذه السيارة، لما خرج قارون على قومه بزينته قال تعالى : ﴿قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ﴾ [ سورة القصص: الآية 79 ] ماذا قال الذين أوتوا العلم ؟ قال تعالى : ﴿وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً﴾ [ سورة القصص: الآية 80 ] [center]
فأنت ممن ؟ هل تقول لإنسان مترف: هنيئاً له، ما أسعده ! أم تقول لإنسان طائع لله: هنيئاً له، كلمة واحدة : ﴿قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ﴾ [ سورة النساء: الآية 77 ] ﴿وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً﴾ [ سورة النساء: الآية 113 ] هذه الملاحظة الثانية، الملاحظة الثالثة: في آخر الزمان يوم يذوب قلب المؤمن في جوفه مما يرى، ولا يستطيع أن يغير، إن سكت استباحوه، وإن تكلم قتلوه . تمتلئ الأرض ظلماً وجوراً، ثم يأتي أخي عيسى، ويملؤها قسطاً وعدلاً، وفي الحديث عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا قَالَ ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلَؤُهَا قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا )) ( أحمد ) الإنسان يقتل إذا كان سافك دم، أو منتهك عرض مثلاً، أو سالب مال، أما أن يقتل ولا ذنب له إطلاقاً، كم من ألف، بل كم من مئة ألف، بل كم مليون قتلوا في هذه العصور الأخيرة ؟ قتل ستالين خمسين مليونًا، هؤلاء الطغاة في العالم كم قتلوا ؟ لماذا قُتِل هؤلاء ؟ لأنهم مسلمون فقط، يوجد إشارة قرآنية دقيقة : ﴿وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ( بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9 ) ﴾ [ سورة التكوير ] أي شعوب غربية يأكل كلابها من اللحم ما لا يأكله شعب الهند بأكمله ؟ تسعمئة مليون كلب أمريكا تأكل من اللحم ما لا يأكله الشعب الهندي بأكمله، عشرون مليون رأس غنم أطلق عليه الرصاص في أستراليا، ودفن حفاظاً على السعر المرتفع، إنهم وحوش . إذا مات إنسان عندهم ديته خمسمئة مليون ليرة سورية، أي عشرة ملايين دولار، أما مئات الألوف الذين قتلوا في حرب الخليج الأولى مئتان وخمسون ألفاً، وعشرات الألوف الذين قتلوا في الحرب الثانية، وعشرات الألوف في أفغانستان يقتلون بلا سبب وبلا ثمن، تمتلئ الأرض ظلماً وجوراً فيأتي أخي عيسى فيملؤها قسطاً وعدلاً، أين سيدنا عيسى ؟ ﴿وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آَيَةً وَآَوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ﴾ [ سورة المؤمنون: الآية 50 ] قال معظم المفسرين: هي ربوة دمشق، ومعظم المفسرين على أن سيدنا عيسى عليه و على نبينا أطيب الصلاة والسلام سيظهر في دمشق، لذلك عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( إِنَّ فُسْطَاطَ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَ الْمَلْحَمَةِ بِالْغُوطَةِ إِلَى جَانِبِ مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا دِمَشْقُ مِنْ خَيْرِ مَدَائِنِ الشَّامِ )) ( أبو داود ) أنا ذهبت لأول مرة في حياتي في رمضان إلى خارج دمشق، أيها الإخوة والله البون يصعب تصوره بين بلاد أخرى في رمضان وبين الشام في رمضان، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (( بَيْنَا أَنَا فِي مَنَامِي أَتَتْنِي الْمَلَائِكَةُ فَحَمَلَتْ عَمُودَ الْكِتَابِ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي فَعَمَدَتْ بِهِ إِلَى الشَّامِ أَلَا فَالْإِيمَانُ حَيْثُ تَقَعُ الْفِتَنُ بِالشَّامِ )) ( أحمد ) رمضان في الشام عرس إيماني، الناس جميعاً يزحفون إلى المساجد، هناك لا ترى أحداً . أيها الإخوة: الشيء الثاني هذا الوهم عند الذين تفوقوا في الدنيا، وهم على معصية، أي إذا سألته عن أحواله يقول: فضّلها عليّ لله عز وجل، لأن دخله كبير، يأكل ما يشتهي، يسكن بيتًا مساحته أربعمئة متر، عنده أربع سيارات : ﴿أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَا يَشْعُرُونَ (56 ) ﴾ [ سورة المؤمنون ] هذا ليس إكراماً، ولكنه استدراج : ﴿فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ﴾ [ سورة الفجر: الآية 15 ] هذه مقولته : ﴿وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَن﴾ [ سورة الفجر: الآية 16 ] اسمع الجواب : ﴿كُلّاً﴾ [ سورة الفجر: الآية 17 ] أداة ردع ونفي، لا يا عبادي، ليس عطائي إكراماً، ولا منعي حرماناً، عطائي ابتلاء، وحرماني دواء، أيّ شيء نالك من الله فهو ابتلاء، وليس نعمة، و ليس نقمة، شيء امتحنت به موقوف على طريقة إنفاقه، فالمال نعمة، ليس نعمة، نقمة لا، كيف تنفق المال ؟ شيء موقوف في تقييمه على طريقة إنفاقه . ليست الدنيا عطاء، و ليست عقاباً، بل الدنيا أحقر من أن تكون عطاء وعقاباً، لأن الله جعل المترفين فيها من أهل الكفر والعصيان والفجور، فلينظر ناظر بعقله أن الله أكرم محمداً أن أهانه حين زوى عنه الدنيا ؟ فإن قال أهانه فقد كذب، وإن قال أكرمه فلقد أهان غيره حيث أعطاه الدنيا . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( رُبَّ أَشْعَثَ مَدْفُوعٍ بِالْأَبْوَابِ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ )) [ مسلم ] حينما كنتم صغاراً ألم تركبوا هذه القلابة ؟ يكون الإنسان بأعلى مكان، بعد حين في أسفل سافلين، هذه القارعة، هذه الواقعة : ﴿إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3 ) ﴾ [ سورة الواقعة ] الذي كان بأعلى مكان هو في أدنى مكان، والذي كان بأدنى مكان هو الآن في أعلى مكان : ﴿خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3 ) ﴾ [ سورة الواقعة: الآية 3 ]
الموضوع الأصلي : مكارم الاخلاق : مقاييس التفوق // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: ممدوح السروى ممدوح السروى ; توقيع العضو