Forums
   

     
 

     
أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
شرح حديث: {إنك ما دعوتي} New110شات دلع الموصلشرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 11:32 pm من طرفشرح حديث: {إنك ما دعوتي} New110قدر سيد الخلائقشرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالسبت يناير 04, 2014 5:44 pm من طرفشرح حديث: {إنك ما دعوتي} New110لعب الجن بعقول الناسشرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:12 pm من طرفشرح حديث: {إنك ما دعوتي} New110 عناية الإسلام البالغة بتحرّى الحلال في المطعم والمشربشرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:20 pm من طرفشرح حديث: {إنك ما دعوتي} New110شروط الذبح الصحيحشرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:16 pm من طرفشرح حديث: {إنك ما دعوتي} New110اهل القلوب البريئةشرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 12:37 am من طرفشرح حديث: {إنك ما دعوتي} New110مسيرة نبينا في خطبة الوداع شرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:39 pm من طرفشرح حديث: {إنك ما دعوتي} New110البدع التى انتشرت في هذا الزمان شرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:24 pm من طرف
 

شرح حديث: {إنك ما دعوتي}

     
 
شاطر
 
     
شرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالأحد يناير 08, 2012 5:53 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شرح حديث: {إنك ما دعوتي}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
الشافعي الصحراوي

البيانات
كلمتي. : لا اله الا الله محمد رسول الله.
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
عدد المساهمات. : 49
العمر. : 40
العمل/الترفيه. العمل/الترفيه. : طالب
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج الحمل
مزاجـــك . : مزاجي
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
ذكر
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: شرح حديث: {إنك ما دعوتي}   



 



+
----
-

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( قال الله عزوجل : يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم ، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم ، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا ، لأتيتك بقرابها مغفرة ) رواه الترمذي ، وقال : " حديث حسن صحيح " .


الشرح

بين يدينا حديث يأسر القلب ، ويأخذ بمجامع النفس ، يستمطر الدمع ، ويهيّج في الوجدان مشاعر التوبة والرجاء ، لتتلاشى معه أسباب اليأس والقنوط ، إنه هتاف سماويٌّ لو تردد في جنباتنا لأفاض عليها شوقا وحنينا إلى خير من مُدّت إليه الأيادي ، ولهجت بذكره الألسنة ، فيالها من موعظة ، ويالها من تذكرة .


لقد جاء الحديث ، ليزفّ إلى الناس البشرى ، فرحمة الله واسعة ، وفضله عظيم ، لا يقف عند حدّ ، ولا يحصيه عدّ ، فغدا هذا الحديث إبهاجا للتائبين ، وأملاً للمذنبين ، وفرصة لمن أسرف على نفسه بالمعصية ، أو فرّط فيما مضى من حياته ، ولعلك – أيها القاريء الكريم – تدرك بذلك سر المكانة التي حازها هذا الحديث دون غيره ، حتى إن كثيرا من العلماء ليرون أنه أرجى حديث في السنة كلها .


وتتجلّى معالم الحديث في بيانه لأسباب حصول المغفرة ، ويأتي الدعاء في مقدّمة تلك الأسباب ، والدعاء قربة عظيمة ، وصلة مباشرة بين العبد وربّه ، وهي سلاح المؤمن الذي يتسلّح به في الشدائد والكربات .


وقد حثنا الله تعالى على الدعاء في عدّة مواضع من كتابه ، فقال تعالى : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } ( غافر : 60 ) ، وقال سبحانه : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون } ( البقرة : 186 ) ، بل جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( من لم يسأل الله يغضب عليه ) رواه الترمذي ، وصدق الشاعر إذ قال

الله يغضب إن تركت سؤاله وبنيّ آدم حين يُسأل يغضب


بيد أن لهذه العبادة شروطاً ينبغي استكمالها ، ليكون الدعاء جديراً بالإجابة ، وأدعى للقبول ، فمن ذلك : حسن الظن بالله ، والرجاء والأمل بالمغفرة ، كما بيّن ذلك النبي صلى الله عليه وسلّم في قوله : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه ) رواه الترمذي ، ولابد أن يكون لهذا الرجاء رصيداً من العمل الصالح ، لا أن يكون مجرد أمنية وأحلاماً زائفة .


وإضافة إلى ذلك : فإن على المسلم حال دعائه أن يعزم في المسألة ، ويجزم في الطلب ، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة ؛ فإنه لا مكره له ) رواه البخاري .


ثم ينتقل بنا المطاف إلى الحديث عن الاستغفار ، وهو طلب الستر والتجاوز عن الذنب ، وقد أثنى الله سبحانه وتعالى على المستغفرين في كتابه فقال : { والمستغفرين بالأسحار } ( آل عمران : 17 ) ، كما رتّب حصول المغفرة عليه فقال : { ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما } ( النساء : 110 ) .


وعلاوة على ذلك ، فإن للاستغفار مزيد فضل على غيره من العبادات ، إذ لا تقتصر بركته على محو الخطايا وتكفير السيئات ، بل يمتدّ خيره إلى السماء فتنزل أمطارها ، وإلى الأرض فتنبت زروعها وثمارها ، ويحصل به النماء في الذريّة ، والقوّة في العُدّة ، ولا أدلّ على ذلك من قوله تعالى : { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا ، يرسل السماء عليكم مدرارا ، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } ( نوح : 10 – 12 ) .


فمن هنا : لم يكن غريبا أن ترى الأمر بالاستغفار في كثير من الآيات الكريمات ، ولم يكن غريبا أن يتكرر الاستغفار على لسان كثير من الأنبياء والمرسلين ، بل كان نبينا صلى الله عليه وسلم يُعدّ له في المجلس الواحد مائة استغفار ، كما ورد في سيرته .


ولا يكون الاستغفار صادقا إلا حين يصدر من قلب مؤمن مستحضر لجلال الرب وعظمته ، نادم على ما كان منه من تفريط وتقصير ، عازم على التوبة والإنابة ، وإلا فهي توبة جوفاء ، لا تنفع صاحبها .


ثم إن أعظم أسباب المغفرة وأجلّها تحقيق جوانب التوحيد ، والإتيان به على أكمل وجه ، وقد أعلمنا ربنا بذلك في كتابه حينما قال : { الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون } ( الأنعام : 82 ) ، فامتدح من كان إيمانه نقيّا خالصا من عوالق الشرك ، وبشّرهم بالسلامة من دخول النار ، ولا عجب في ذلك ، فإن الذنوب كلها تتصاغر أمام عظمة التوحيد ، ومن ثمّ تكفّل الله تعالى لمن لم يشرك به شيئاً أن لا يعذّبه ، كما جاء في حديث معاذ رضي الله عنه : ( وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يُشرك به شيئاً ) رواه البخاري .


وبهذا نكون قد انتهينا من تناول أحاديث الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله ، فالحمد لله على ما منّ به علينا ، ونسأله سبحانه أن يقيل عثراتنا ويعفو عن زلاتنا ، ويعيننا على طاعته ، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .






 الموضوع الأصلي : شرح حديث: {إنك ما دعوتي} // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: الشافعي الصحراوي




الشافعي الصحراوي ; توقيع العضو

 


 

     
شرح حديث: {إنك ما دعوتي} Emptyالأحد يناير 08, 2012 8:24 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شرح حديث: {إنك ما دعوتي}
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة : قسم آ‘لـجَـوآل
الرتبه:
مشرفة : قسم آ‘لـجَـوآل
الصورة الرمزية
 
GeeGee

البيانات
كلمتي. : مآبين صَدري وآلمقآبر . . علآقآت !


بآلآسم ، وآلمعنى . . ودفن آلضحيه ~


آلفرق بآن آلمقبرهْ تدفن آموآت ، .


. وآنآ دفنت آشيآء بآلصدر . . { حـيهَ
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات. : 520
العمر. : 37
العمل/الترفيه. العمل/الترفيه. : دوجينو
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج الجدي
مزاجـــك . : مزاجي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: {إنك ما دعوتي}   



 



كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز في الانتقاء

سلمت يالغالي على روعه طرحك

نترقب المزيد من جديدك الرائع

دمت ودام لنا روعه مواضيعك







 الموضوع الأصلي : شرح حديث: {إنك ما دعوتي} // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: GeeGee




GeeGee ; توقيع العضو

 


 


مواقع النشر (المفضلة)


     
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 


     
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شرح حديث: {إنك ما دعوتي} , شرح حديث: {إنك ما دعوتي} , شرح حديث: {إنك ما دعوتي} ,شرح حديث: {إنك ما دعوتي} ,شرح حديث: {إنك ما دعوتي} , شرح حديث: {إنك ما دعوتي}
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ شرح حديث: {إنك ما دعوتي} ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>