Forums
   

     
 

     
أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
من أعلام اللغويين.. سيبويه  New110شات دلع الموصلمن أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 11:32 pm من طرفمن أعلام اللغويين.. سيبويه  New110قدر سيد الخلائقمن أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالسبت يناير 04, 2014 5:44 pm من طرفمن أعلام اللغويين.. سيبويه  New110لعب الجن بعقول الناسمن أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:12 pm من طرفمن أعلام اللغويين.. سيبويه  New110 عناية الإسلام البالغة بتحرّى الحلال في المطعم والمشربمن أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:20 pm من طرفمن أعلام اللغويين.. سيبويه  New110شروط الذبح الصحيحمن أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:16 pm من طرفمن أعلام اللغويين.. سيبويه  New110اهل القلوب البريئةمن أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 12:37 am من طرفمن أعلام اللغويين.. سيبويه  New110مسيرة نبينا في خطبة الوداع من أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:39 pm من طرفمن أعلام اللغويين.. سيبويه  New110البدع التى انتشرت في هذا الزمان من أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:24 pm من طرف
 

من أعلام اللغويين.. سيبويه

     
 
شاطر
 
     
من أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالجمعة مارس 25, 2011 3:03 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
من أعلام اللغويين.. سيبويه
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو موهوب
الرتبه:
عضو موهوب
الصورة الرمزية
 
da3i

البيانات
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
عدد المساهمات. : 170
العمر. : 42
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
ذكر
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: من أعلام اللغويين.. سيبويه    



 



من أعلام اللغويين.. سيبويه

اسمه ومولده: هو عمرو بن عثمان بن قَنْبَر، أبو بشر، إمام النحاة، حُجَّة العرب، وأول من بسط علم النحو، وصاحب (الكتاب) حجة العربية ودستورها، وهو فارسي الأصل[1]. وُلِد عام أربعين ومائة من الهجرة (140هـ) على الأرجح[2]، وذلك في مدينة البيضاء من أرض فارس، وهي أكبر مدينة في إِصْطَخْر على بُعد ثمانية فراسخ من شيراز[3]. قَدِم البصرة وهو غلام صغير، فكان منشؤه بها[4].

نشأته وحياته:

من أرض فارس قدم سيبويه إلى البصرة، حيث مراكز العلم ومنابر العلوم، وقد كان شابًّا حسنًا، جميلًا نظيفًا، مفرط الذكاء إلا أنه كان فيه حُبْسة في عبارته.

ومع حداثة سنِّه فقد انطلق يصحب أهل الحديث والفقهاء حيث ميله ومراده، فكان يستملي على حمَّاد بن سلمة في حلقته ليكتب الحديث ويرويه، ويشاء الله أن يكون لغير ما طلب وما أراد أولًا؛ فقد سأل يومًا حماد بن سلمة فقال له: أحدَّثك هشام بن عروة عن أبيه في رجلٍ رعُف في الصلاة، بضم العين؟ فقال له حماد: أخطأت، إنما هو رعَف بفتح العين. فانصرف سيبويه إلى الخليل، فشكا إليه ما لقيه من حماد. فقال له الخليل: صدق حماد! ومثل حماد يقول هذا. ورعف بضم العين لغة ضعيفة[5].

ثم يتكرر الموقف مرة أخرى، فبينما هو يستملي على حماد قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أحد من أصحابي إلا وقد أخذتُ عليه ليس أبا الدرداء". فقال سيبويه: ليس أبو الدرداء بالرفع. وقد خمَّنه اسم ليس. فقال له حماد: لحنت يا سيبويه، ليس هذا حيث ذهبت، إنما (ليس) ها هنا استثناء. فكان أن أَنِف سيبويه من ذلك وقد أخذ قراره، فقال: لا جرم لأطلبَنَّ علمًا لا تلحنني فيه أبدًا. فطلب النحو، ولزم الخليل[6].

شيوخه:

من أشهر شيوخه حماد بن سلمة، وبعد قراره الأخير هذا عمد سيبويه إلى إمام العربية وشيخها الخليل بن أحمد الفراهيدي؛ لينهل ويتعلم منه عن حبٍّ وعزيمة وقوة إرادة، فصار يلازمه كالظلِّ حتى لقد بدا تأثره الكبير بشيخه هذا على طول صفحات كتابه الوحيد وعرضه في رواياته عنه، واستشهاداته به.

ولم يكتف سيبويه بشيخه الخليل بن أحمد في علوم النحو والعربية، بل إنه استزاد من ذلك شأن أقرانه في ذلك الوقت، فتتلمذ أيضًا على يد أبي الخطاب المعروف بالأخفش الأكبر، وعيسى بن عمر، ويونس بن حبيب، وأبي زيد الأنصاري النحوي، وغيرهم[7].

تلامذته:

لأن القدر لم يمهله طويلًا حيث تُوُفِّي في ريعان شبابه، فلم يكن لسيبويه تلاميذ كثيرون، وكان من أبرز من تتلمذوا على يديه ونَجَم عنه من أصحابه: أبو الحسن الأخفش، وهو الأخفش الأوسط أبو الحسن سعيد بن مسعدة، وقُطْرب وهو أبو عليٍّ محمد بن المستنير، ويقال: إنه إنما سمِّي قطربًا لأن سيبويه كان يخرج فيراه بالأسحار على بابه، فيقول له: إنما أنت قطرب ليل. والقُطْرب: دويبة لا تزال تدبُّ، ولا تفتر[8].

وقال أبو العباس المبرد: "كان الأخفش أكبر سنًّا من سيبويه، وكانا جميعًا يطلبان. قال: فجاءه الأخفش يناظره بعد أن برع، فقال له الأخفش: إنما ناظرتك لأستفيد لا لغيره. فقال له سيبويه: أتراني أشكُّ في هذا"[9].

آراء العلماء فيه:

قال عنه ابن عائشة: "كنا نجلس مع سيبويه النحوي في المسجد، وكان شابًّا جميلًا نظيفًا، قد تعلق من كل علم بسببٍ، وضرب في كل أدب بسهمٍ، مع حداثة سنِّه وبراعته في النحو"[10].

وحدَّث أحمد بن معاوية بن بكر العليمي، قال: "ذُكر سيبويه عند أبي، فقال: عمرو بن عثمان قد رأيته وكان حدث السن، كنت أسمع في ذلك العصر أنه أثبتُ مَن حمل عن الخليل، وقد سمعته يتكلم ويناظر في النحو، وكانت في لسانه حُبْسة، ونظرتُ في كتابه فرأيت علمه أبلغَ من لسانه"[11].

آراء العلماء في مؤلفاته:

ذكر صاعد بن أحمد الجياني من أهل الأندلس في كتابه (طبقات الأمم) قال: "لا أعرف كتابًا أُلِّف في علم من العلوم قديمها وحديثها فاشتمل على جميع ذلك العلم، وأحاط بأجزاء ذلك الفن غير ثلاثة كتب، أحدها: المجسطي لبطليموس في علم هيئة الأفلاك، والثاني: كتاب أرسطوطاليس في علم المنطق، والثالث: كتاب سيبويه البصري النحوي؛ فإن كل واحد من هذه لم يشذّ عنه من أصول فنِّه شيء إلا ما لا خطر له"[12].

وقال أبو جعفر: "لم يزل أهل العربية يفضلون كتاب سيبويه"[13]. وقال محمد بن يزيد‏:‏ ‏"لم يُعمل كتاب في علم من العلوم مثل كتاب سيبويه؛ وذلك أن الكتب المصنَّفة في العلوم مضطرة إلى غيرها، وكتاب سيبويه لا يحتاج مَنْ فَهِمَه إلى غيره‏"[14].

منهج سيبويه في الكتاب:

الكتاب يقع في أكثر من تسعمائة وعشرين صفحة، وقد جرى التقسيم فيه إلى أبواب، ولا نجد فيه كتبًا ولا فصولًا، وسيبويه يُكثِر من الأبواب للمبحث الواحد بحسب تنوع ما يجري فيه البحث.

ويقع الكتاب في جزأين: الأول في مباحث النحو، والثاني في مباحث الممنوع من الصرف ومباحث النسب والإضافة ومباحث التصغير وبقية مباحث التصريف، ويحوي إلى مباحث الصرف والنحو مباحث العربية عامة؛ ففيه المجاز والمعاني وضرورات الشعر وإنشاده وتعريب الكلمات الأعجمية، وفيه أيضًا قدر وافٍ من مباحث الأصوات العربية[15].

وفاته:

أغلب الظن أن وفاة سيبويه لم تكن طبيعية؛ فإنه حين علم (بعد مناظرة الكسائي) أنهم تحاملوا عليه وتعصبوا للكسائي، خرج من بغداد وقد حمل في نفسه لما جرى عليه، وقصد بلاد فارس ولم يعرج على البصرة، وأقام هنالك مدةً إلى أن مات كمدًا، ويُروى أنه ذَرِبتْ معدته فمات. وفي مكان وفاته والسنة التي مات بها خلافٌ عريض، والراجح من الأقوال أن ذلك كان في سنة ثمانين ومائة من الهجرة (180هـ)[16].

وذكر الخطيب أن عمره كان اثنتين وثلاثين سنة، ويقال: إنه نَيَّف على الأربعين سنة. وهو الصحيح؛ لأنه قد روى عن عيسى بن عمر، وعيسى بن عمر مات سنة تسع وأربعين ومائة، فمن وفاة عيسى إلى وفاة سيبويه إحدى وثلاثين سنة، وما يكون قد أخذ عنه إلا وهو يعقل، ولا يعقل حتى يكون بالغًا، والله أعلم[17].

وفي مرضه الذي تُوُفِّي فيه، قيل إنه تمثَّل عند الموت بهذين البيتين:

يُؤَمِّل دنيا لتبقي لـه *** فمات المؤمِّـلُ قبل الأمـلْ

حثيثًا يروِّي أصولَ النخيل *** فعاش الفسيلُ ومات الرجلْ[18]

ويقال: إنه لما احتضر وضع رأسه في حجر أخيه، فدمعت عين أخيه، فاستفاق فرآه يبكي فقال:

أخيين كنَّا فَرَّق الدهرُ بيننا *** إلى الأمدِ الأقصى ومن يأمنُ الدهرا[19]

وقال الأصمعي: قرأت على قبر سيبويه بشيراز هذه الأبيات، وهي لسليمان بن يزيد العدوي:

ذهب الأحبة بعد طول تـزاورٍ *** ونأى المزار فأسلمـوك وأقشعـوا

تركوك أوحش ما تكونُ بقفـرة *** لم يؤنسوك وكـربة لم يدفعـوا

قَضَى القضاءُ وصرتَ صاحبَ حفرةٍ *** عنك الأحبة أعرضوا وتصدَّعوا[20].

--------------------------------------------------------------------------------

[1] الذهبي: سير أعلام النبلاء 8 351. المزي: تهذيب الكمال 8 332.

[2] ياقوت الحموي: معجم الأدباء، تحقيق د. إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1993م، رقم الترجمة (873).

[3] ياقوت الحموي: معجم الأدباء 5 2123. ياقوت الحموي: معجم البلدان 1 529.

[4] ياقوت الحموي: معجم الأدباء 2 227.

[5] المقري: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب 4 84. التنوخي: تاريخ العلماء النحويين 1 8.

[6] ياقوت الحموي: معجم الأدباء 3 1199. أبو طاهر المقرئ: أخبار النحويين 1 6. المقري: نفح الطيب 4 85.

[7] ياقوت الحموي: معجم الأدباء 5 2123. الصفدي: الوافي بالوفيات 5 61. السيوطي: المزهر 1 46.

[8] الصفدي: الوافي بالوفيات 5 14.

[9] أبو طاهر المقرئ: أخبار النحويين 1 7. أبو البركات الأنباري: نزهة الألباء في طبقات الأدباء ص26.

[10] ابن الجوزي: المنتظم 3 135.

[11] ياقوت الحموي: معجم الأدباء 5 2124.

[12] السابق نفسه، الصفحة نفسها.

[13] البغدادي: خزانة الأدب 1 130.

[14] المصدر السابق 1 130.

[15] د. رحاب خضر عكاوي: موسوعة عباقرة الإسلام 3 27.

[16] الذهبي: سير أعلام النبلاء 8 352.

[17] ياقوت الحموي: معجم الأدباء 5 2123.

[18] ياقوت الحموي: معجم الأدباء 5 2126. ابن كثير: البداية والنهاية 10 190. ابن الجوزي: المنتظم 3 136.

[19] ياقوت الحموي: السابق نفسه، الصفحة نفسها. ابن كثير: السابق نفسه، الصفحة نفسها. ابن الجوزي: المنتظم 3 136.

[20] ياقوت الحموي: السابق نفسه 5 2123.

المصدر: موقع قصة الإسلام







 الموضوع الأصلي : من أعلام اللغويين.. سيبويه // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: da3i




da3i ; توقيع العضو

 


 

     
من أعلام اللغويين.. سيبويه  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 6:32 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
من أعلام اللغويين.. سيبويه
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديرة المنتدى
الرتبه:
مديرة المنتدى
الصورة الرمزية
 
شوق القلوب

البيانات
كلمتي. : ليش يادنيا الي يحب تحرمينه؟والي يريد الموت ما تاخذينه؟
ليش الفرح ماضي علي؟ والحزن مكتوب الي؟يادنيا أرحميني
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
عدد المساهمات. : 3589
العمر. : 39
العمل/الترفيه. العمل/الترفيه. : بحب الشعر وحفظة
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج السرطان
مزاجـــك . : مزاجي
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: من أعلام اللغويين.. سيبويه    



 



يسلمووووووووووومعلومات مفيدة وطرح رائع



تحياتي الك







 الموضوع الأصلي : من أعلام اللغويين.. سيبويه // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: شوق القلوب




شوق القلوب ; توقيع العضو

 


 


مواقع النشر (المفضلة)


     
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 


     
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
من أعلام اللغويين.. سيبويه , من أعلام اللغويين.. سيبويه , من أعلام اللغويين.. سيبويه ,من أعلام اللغويين.. سيبويه ,من أعلام اللغويين.. سيبويه , من أعلام اللغويين.. سيبويه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ من أعلام اللغويين.. سيبويه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>