Forums
   

     
 

     
أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام New110شات دلع الموصلبيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 11:32 pm من طرفبيان السنة للقرآن - تخصيص العام New110قدر سيد الخلائقبيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالسبت يناير 04, 2014 5:44 pm من طرفبيان السنة للقرآن - تخصيص العام New110لعب الجن بعقول الناسبيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:12 pm من طرفبيان السنة للقرآن - تخصيص العام New110 عناية الإسلام البالغة بتحرّى الحلال في المطعم والمشرببيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:20 pm من طرفبيان السنة للقرآن - تخصيص العام New110شروط الذبح الصحيحبيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:16 pm من طرفبيان السنة للقرآن - تخصيص العام New110اهل القلوب البريئةبيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 12:37 am من طرفبيان السنة للقرآن - تخصيص العام New110مسيرة نبينا في خطبة الوداع بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:39 pm من طرفبيان السنة للقرآن - تخصيص العام New110البدع التى انتشرت في هذا الزمان بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:24 pm من طرف
 

بيان السنة للقرآن - تخصيص العام

     
 
شاطر
 
     
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 10:30 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية
 
mc-vigaso

البيانات
تاريخ التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات. : 8
العمر. : 28
ذكر
اوسمة :
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام  صورة الوسام
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: بيان السنة للقرآن - تخصيص العام   



 



جاءت السنة النبوية مخصصة ومقيدة للأحكام العامة في آيات عديدة من القرآن الكريم، والمقصود باللفظ العام: هو اللفظ المستغرِقُ لما يصلح له، أي يستغرق جميع الأفراد التي يصدق عليها معناه، من غير حصر كمّي ولا عددي.

وصيغة الألفاظ العربية التي تفيد الشمول والاستغراق والعموم كثيرة، نذكر منها: ألفاظ (كل)، و(جميع)، و(كافة)، والمعرف بـ(أل) التي ليست للعهد، والنكرة في سياق النفي، أو النهي، و(الذي) و(التي) وفروعهما، وأسماء الشرط، والمضاف إلى جمع، والمفرد المضاف.

ولا خلاف بين العلماء أن السنة إذا كانت متواترة يجوز تخصيص القرآن بها، وأما إذا كانت السنة من أخبار الآحاد فمذهب الأئمة الأربعة إلى جوازه، وهو المختار عند العلماء المحققين.

والأدلة المنقولة في السنة لهذا النوع (تخصيص عموم القرآن بالسنة) كثيرة، نذكر منها الأمثلة التالية:

المثال الأول: بعد ذكر الحق سبحانه وتعالى للمحرمات من النسب والرضاع والمصاهرة قال سبحانه: {وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ} (النساء:24)، ولكن هذا الحِلُّ خصصته السنة بما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (لا تنكح المرأة على عمتها ولا خالتها) متفق عليه.

المثال الثاني: خُصِّص قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ...} (النساء:11) بقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يرث القاتل) رواه الترمذي، وبقوله: (لا يرث الكافر المسلم، ولا المسلم الكافر) متفق عليه، فهذان الحديثان يحرِمان القاتل وغير المسلم من الميراث.

المثال الثالث: قول الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} (البقرة: 267)، فهذه الآية عامة تدل على وجوب الإنفاق من جميع الطيبات، لكن بيّنت السنة أنه ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة، كما في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في "الصحيحين": (ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة)، إذن فمعنى الآية: أنفقوا من طيبات ما كسبتم، مما كان خمسة أوسق فصاعداً، أما ما كان دون خمسة أوسق فلا زكاة ولا صدقة فيه، وهذا خصصته السنة بعد أن كان عاماً في القرآن الكريم.

المثال الرابع: خُصِّص قوله تعالى: {فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ} (النساء:11) بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أنّه جعل للجدة السدس"، رواه أبو داود والترمذي.

المثال الخامس: خصصت السنة العموم الذي دل عليه قوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ} (المائدة:3) بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أحل لنا ميتتان ودمان: السمك والجراد، والكبد والطحال) رواه أحمد وابن ماجه.

المثال السادس: خُصِّص قوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} (البقرة: 275) بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أنه نهى عن بيع الدرهم بالدرهمين" رواه مسلم، وكذلك ما رُوي في النهي عن بيع الغرر، وعن البيوع الفاسدة، قال صلى الله عليه وسلم لحكيم بن حزام رضي الله عنه: (لا تبع ما ليس عندك) رواه أحمد وأبو داود.

المثال السابع: خُصِّص قوله تعالى: {فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ} (التوبة:5) بإخراج المجوس -وهم عبدة النار- بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (سنُّوا بهم سنّة أهل الكتاب) رواه مالك في الموطأ.

المثال الثامن: تخصيص قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ} (النساء:11)، بقوله صلى الله عليه وسلم: (لا نوْرَثُ ما تركنا صدقة) رواه البخاري، حيث أفاد الحديث أن الأنبياء لا يورَّثون، فهذا تخصيص للحكم العام الوارد في الآية السابقة.

المثال التاسع: تخصيص قول الله عز وجل: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي المَحِيضِ} (البقرة: 222)، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اصنعوا كل شيء إلا النكاح) رواه مسلم، يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: "كانت اليهود إذا حاضت المرأة، لم يؤاكلوها، ولم يجامعوهن في البيوت، فسأل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فنزلت هذه الآية"، فخصّصها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (اصنعوا كل شيء إلا النكاح)، فلو أُخِذ بظاهر العموم في قوله: {فَاعْتَزِلُوا}، لفُهم أن اعتزال المرأة عام في مؤاكلتها ومشاربتها ومخالطتها ومجامعتها، فكان هذا البيان النبوي مخصصاً لذلك العموم القرآني.

المثال العاشر: قول الله تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ} (الأعراف:32)، فهذه الآية دليل على إباحة الزينة، وظاهرها يدل على إباحة جميع الزينة، لكن السنة النبوية دلّت على أن هناك زينة محرمة، وهي الحرير والذهب للرجال، كما في قوله صلى الله عليه وسلم وقد خرج على أصحابه وبيده قطعة من الذهب وقطعة من الحرير، فقال: (هذان حرام على ذكور أمتي، حلٌ لإناثها) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

تلك عشرة كاملة، فيها غُنية وبها إفادة، والله أعلم.






 الموضوع الأصلي : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: mc-vigaso




mc-vigaso ; توقيع العضو

 


 

     
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 1:57 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديرة المنتدى
الرتبه:
مديرة المنتدى
الصورة الرمزية
 
عاشقة الجنة

البيانات
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
عدد المساهمات. : 3655
العمر. : 31
العمل/الترفيه. العمل/الترفيه. : طالبة
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
برجي.. : برج الجدي
مزاجـــك . : مزاجي
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

https://3alami.hooxs.com

لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: بيان السنة للقرآن - تخصيص العام   



 



جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..







 الموضوع الأصلي : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: عاشقة الجنة




عاشقة الجنة ; توقيع العضو

 


 

     
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 12:31 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~`كبار الشخصيات ~`
الرتبه:
~`كبار الشخصيات ~`
الصورة الرمزية
 
امين

البيانات
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
عدد المساهمات. : 2103
العمر. : 39
رقمك المفضل.. : رقمي المفضل
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
ذكر
دولتي.. : دولتي
اوسمة :
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام Domain1




بيان السنة للقرآن - تخصيص العام 11

 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://admin.ahladalil.com/

لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: بيان السنة للقرآن - تخصيص العام   



 



بيان السنة للقرآن - تخصيص العام 10111d1291061259t-%E5%E1-%CA%DA%E1%E3-%C7%D5%E1-%DF%E1%E3%C9-%D1%E3%D6%C7%E4-68






 الموضوع الأصلي : بيان السنة للقرآن - تخصيص العام // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: امين




امين ; توقيع العضو

 


 


مواقع النشر (المفضلة)


     
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 


     
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
بيان السنة للقرآن - تخصيص العام , بيان السنة للقرآن - تخصيص العام , بيان السنة للقرآن - تخصيص العام ,بيان السنة للقرآن - تخصيص العام ,بيان السنة للقرآن - تخصيص العام , بيان السنة للقرآن - تخصيص العام
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ بيان السنة للقرآن - تخصيص العام ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>