Forums
   

     
 

     
أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن New110شات دلع الموصلتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 11:32 pm من طرفتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن New110قدر سيد الخلائقتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالسبت يناير 04, 2014 5:44 pm من طرفتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن New110لعب الجن بعقول الناستعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالخميس يناير 02, 2014 5:12 pm من طرفتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن New110 عناية الإسلام البالغة بتحرّى الحلال في المطعم والمشربتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:20 pm من طرفتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن New110شروط الذبح الصحيحتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 7:16 pm من طرفتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن New110اهل القلوب البريئةتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 12:37 am من طرفتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن New110مسيرة نبينا في خطبة الوداع تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:39 pm من طرفتعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن New110البدع التى انتشرت في هذا الزمان تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:24 pm من طرف
 

تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن

     
 
شاطر
 
     
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالإثنين مايو 09, 2011 3:27 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
amir.alhayat

البيانات
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
عدد المساهمات. : 44
العمر. : 30
هوايتي. : هوايتي
ذكر
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن   



 



- قال الشيخ طارق عوض الله ـ وفقه الله ـ في شرح المنظومة البيقونية :

.. وأما الإمامُ التِّرْمذي رحمه الله فقد أشار إلى
تعريف الحديث الحسن في (( العلل )) ـ الذي في آخر كتابهِ (( الجامع )) ـ ؛
بقولهِ :

( وما ذكرْنا في هذا الكتاب ـ يعني : الجامع ـ : (( حديثٌ حسنٌ )) ؛ فإنما
أردنا بهِ حُسْنَ إسنادهِ عندنا : كلُّ حديثٍ يُروْى في إسنادهِ مَنْ لا
يُتَّهم بالكذِب ، ولا يكون الحديث شاذَّاً ، ويُرْوى من غير وجهٍ نحو ذلك ؛
فهو عندنا حديثٌ حسنٌ
) اهـ .


فَيَتَبيَّنُ بهذا أن الإمام التِّرمذي يَشْتَرِطُ للحديث الحسن ثلاثة شروطٍ :
الشرط الأول ( وهو متعلِّقٌ بالرَّاوي ) :
سلامة رواته من التُّهمة
بالكذب ، فدخل بذلك في الحديث الحسن : الراوي الثِّقة ، والصدوق ، والضعيف
ضعفاً هيِّناً في حِفْظِهِ وضَبْطِهِ ، بشرطِ سلامته من التهمة بالكذب .

ويلتحق بـ ( المُتَّهم بالكذب ) : مَنْ كانَ شديد الغفلة
كثير الخطإِ ، وهذا الذي يُضَعَّفُ حديثه جداً ، ويكون متروك الحديث غير
مُشتغلٍ به عند العلماء .

وقد ذكر التِّرمذي في موضعٍ آخر : ( أن مَنْ كان
مُغفَّلاً كثير الخطإِ ؛ لا يُحْتجُّ بحديثهِ ، ولا يُشتغل بالرواية عنه
عند الأكثرين ) .

وقال الإمامُ مُسْلِمٌ في مُقدِّمة ( صحيحهِ ) : (( فأما
ما كان منها عن قَوْمٍ هُم عندَ أهلِ الحديث مُتَّهِمون ـ أو عند الأكثر
منهم ـ ؛ فلسنا نتشاغل بتخريج حديثهم . . . وكذلك من الغالبُ على حديثه
المنكرُ أو الغلط ؛ أمسكنا ـ أيضاً عن حديثهم )) اهـ .


ثم بيَّن علامة المنكر من الحديث ، ثم قال : (( فإذا كان
الأغْلَبُ مِنْ حديثه كذلك ـ أي : مناكير وأخطاء ـ ؛ كان مهجورَ الحديث ،
غير مقبوله ولا مُسْتَعْمَلِه )) .



الشرط الثاني : ( وهو مُتعلِّقٌ بالرِّواية ) :
أن تكونَ الرواية سالمةً من الشذوذ ‘ في المتن والسَّند . وسنزيد هذا الشرح إيضاحا ـ لأهميته ، ولكثرة وقوع الخطإِ والخلْطِ فيه ـ ؛ فنقول :
1- معنى سلامة المتن من الشذوذ : ألا يُخالِفَ ما فُرِغَ مِنْ صِحته مِنَ الأحاديث الصحيحة الثابتة في الباب ،
كمال قال شيخ الإسلام ابنُ تيمية ـ في (( مجموع الفتاوى )) ـ والإمام ابن
رجبٍ ـ في (( شرح العلل )) ـ ، عِندَ شَرْحِهِما لكلامِ الإمام التِّرمذي
هذا .

فإنْ خالف الحديثُ الأحاديثُ
الصحيحة لا يكون حَسَناً بحالٍ ؛ لأنه إن خالفَ سيكونُ شاذًّا ، والشَّاذُ
لا يكون حسناً ! ولا يتقوَّى بغيرهِ ؛ فهو لا يكاد يتقوَّى حتى ينهار ؛ لأن
هُناك ما يُخالفه ممَّا هو أصحُّ منه .


2- وأمَّا معنى سلامة الإسناد من الشذوذ : أن
نكون قد تحقّقْنا مِن عدم وقوع أي خطإٍ في الإسناد . ففي الحديث الحسن
لغيره : يكون راويه ضعيفاً ، لا ندري : هل خَفِظَ روايته وضبطها ، أم لم
يضبطها ؟ فإن تيقَّنا من عدم حفظه للإسناد ؛ فلا ينفع حديثه في الشواهد
والمتابعات ؛ لأننا تيقنَّا من وقوعِ خطإٍ في الرِّواية .

وفَرْقٌ بين وجود مظنَّة الخطإِ ، وبين التحقُّقِ
مِنَ الخطإِ فِعْلاً ؛ فوجود الراوي الضعيف في الحديث هو مظِنَّةُ لِوقوع
الخطإِ في الحديث ، لكنَّه غيرُ مُتحققٍ
؛ إذ ليس وجود الراوي الضعيف
في الإسناد يلزم منه وقوع الخطإ في الحديث ؛ إذ قد يكون أصاب في هذه
الرواية ولم يُخطئ فيها ، هذا بخلاف ما إذا تحققنا مِنْ أنه أخطأ بالفعل في
الرواية ـ في إسنادها أو متنها ـ ؛ فحينئذٍ لا تنفع هذه الرواية في باب
الإعتبار والتقوية ؛ إذِ الخطأ المُتحقق لا تنفعه الروايات المُتعددة ،
بخلاف الصورة الأولى التي لم يتحقق فيها خطأُ الراوي ؛ فهي تنفع في هذا
الباب والله أعلمُ .



الشرط الثالث : ( وهو مُتعلِّقٌ بالرواية ـ أيضاً ـ ) :
أن يُروى هذا الحديث من غير
وجهٍ نحوه ؛ بمعنى : ألا يكونَ الراوي مُنْفَرِداً بتلك الرواية ؛ بل يكون
لها من الشواهد والمتابعات مايُؤكِّدُ ضبطَ الراوي وحِفظه لها .

ومعنى (( نحو ذلك )) : أن كل
الروايات تكون على نحوٍ واحدٍ ؛ مِنْ حيثُ : سلامة رُواتها من التُّهمة
بالكذب ، وسلامة الرواية من الشذوذ .

وأيضا من حيث المعنى ؛ بمعنى : ان تكون الرواية العاضدة
مُتضمِّنةً نفس المعنى الذي تضمنته الرواية الأولى ؛ فيكون هذا المعنى الذي
اشتركت فيه الروايات معنىً حسناً ؛ فيكون ـ حينئذٍ ـ حُجَّةً من حيثُ
المجموع .

وهذا التعريفانِ ـ للخطَّابي والترمذي ـ من العلماء مَنْ حملهُما على معنىً واحدٍ ؛ فإنَّ قول الخطابي: (( ما عُرِفَ مَخْرَجه )) مِثْلُ قول الترمذي : (( ولا يكون الحديث شاذّاً )) ؛ لأن الشاذ غير معروف المخرج ـ كما سبق ـ ، وقول
الخطابي : (( واشتهرَ رجاله )) هو كمثل قول الترمذي : (( ولا يكون في
إسناده من يُتهم بالكذب )) ، وأما قول الترمذي :: (( ويُروى من غير وجهٍ
نحو ذلك )) ؛ فيدل على مثله قول الخطابي : (( ما عُرِفَ مخرجه ))
؛ لأن
معرفة المخرجِ تارةً تكونُ بثقةِ الرواة واشتهارهم ، وتارةً بتتابع الرواة
على رواية الحديث أو معناه ؛ بحيث يكون مشهوراً غير غريبٍ ولا شاذٍّ .

ومِنَ العلماء مَنْ حملهما على معْنَيَيْنِ مُختلفين ، ثمَّ جمع بينهما : بأن أحد التعريفين يتنزل على نوعٍ من أنواع الحسن ، والتعريف الآخر يتنزل على نوع آخر منه :
فالأول : وهو ما أشار إليه الناظم ـ تبعاً للإمام الخطابي ـ ، وهو ما يسميه الحافظ ابنُ حجرٍ بـ ( الحسن لذاتِهِ ) ، وجعله الإمامُ ابن الصلاح في (( مقدمته )) الشهيرة نوعاً مِن نَوْعَي الحديثِ الحسن ، ونزَّل عليهِ كلام الخطابي .

والثاني : هو ما اشتمل عليه كلام الإمام الترمذي السابقُ قبل قليل : وهو ما يسميه الخافظ ابن حجر بـ ( الحسن لغيره ) ، وجعله الإمامُ ابن الصلاح نوعاً آخر ، ونزَّل عليه كلام التِّرمذي .

ومعناه : أن الحديث ( الحسن لغيره ) ليس له إسنادٌ مُستقِّلٌ بذاته تقوم به الحُجَّةُ ؛ وإنما الحجة قامت بمجموع طُرُقِهِ .
فإن كان متْنهُ أو معناه قد رُوِيَ بِعدَّة أسانيد ، كلُّ إسنادٍ منها لا
تقوم الحجة به بمفرده ، وسَلِمَتْ هذه المُفردات من الشذوذ ، ورواتها من
التهمة بالكذب ؛ ارتقى الحديث للتقوية ؛ وصارَ حسناً لِغيره ؛ أعني : صار
حُجَّةً بمجموع طرقه .

وحتى نُتحقق من كونِ الحديث صالحاً لأن ( يتقوَّى
بالطُّرُقِ ) حتى يكون حسناً لغيره ؛ فهذا يحتاج إلى تفصيل طويل ليس هذا
موضعه ، إلا أننا نؤكد كثيراً على ضرورة التحقيق ـ ابتداءً ـ مِنْ سلامة كل
طريق يمفرده من طرق الحديث الذي نريد أن نُقوِّيه بغيره ، من الشذوذ
والنَّكارة ، كمال قال الإمام أحمد بن حنبلٍ رحمه الله : (( الأحاديث عن الضعفاء قد يُحتاج إليها في وقتٍ ، والمنكر أبداً مُنْكَرٌ )) . العلل للمروذي ومسائل الإمام أحمد لا بن هانئ


فإن ثبت أن الرواية قد اعتراها شذوذٌ أو نكارةٌ ، سواءً
في السند أو المتن : فلاتنفع الطرق في تقويتها ، ولا تدخل في اسم الحسن
بحال ! فالحاصل : أنه يلزم لتقوية الحديث بغيره أن تكون مفردات طرقه حميعها
سالمةً من الشذوذ والنكارة ابتداءً ، وأن يكون ضعفُ رواتها هيِّناً يسيراً
غير شديد ـ فلا يكونون كذَّابين ، ولا مُتهمين بالمذب ، ولا مُغفَّلين
مثيري الأخطاء متروكين ـ .فإن تحقق لك ؛ واجتمعت هذه ا لطرق مع بعضها ؛
فإنها تحدث قوةً للرواية ، ويرتقي الحديث بها إلى رتبة الحسن لغيره ، ويكون
حُجَّةً .

إذا فَهمت هذا ؛ فاعلم ـ رحمك الله ـ أن اسم ( الحسن )
لا يقتصر إطلاقه عند الأئمة النقاد على ماسبق فحسب ؛ بل قد يُطلقون الحسن
ويريدون به معاني أُخَر ؛ كالمنكر والغريب ! بل ويطلقونه ـ أحيانا ـ على
مايرتفع فوق رتبة الحسن عند المتأخرين ؛ فيطلقونه على الأحاديث الصحيحة .


وهذا يقع في كلام أهل العلم في عدة مصطلحات ؛ فقد
يستعملونها لعدة معانٍ ، وقد يكون للمصطلح الواحد عدةُ معانٍ ، تحتلف من
استعمال عالمٍ لآخر
. وسيأتي أمثلىٌ لذلك ـ إن شاء الله ـ ، كلفي موضعهِ .

واعلم ؛ أن كتب مصطلح الحديث قد اعتنى أصحابها فيها
بتحرير معاني اصطلاحاتهم ؛ بل صُنِّفت بعض الكتب في بيان اصطلاحات أئمة
الشأن في علمٍ بعينه من علوم الحديث ، وهو علم الجرح والتعديل . / من ذلك
كتاب (( الرفع والتكميل )) للكنوي وهو مفيدٌ في بابه . ومن ذلك : ما ألفه
أخونا ( أبو الحسن مصطفى إسماعيل المأربي ، ثم اليمني ) في شرح اصطلاحات
الأئمة المتعلقة بالجرح والتعديل ، في كتابٍ سمَّاه : (( شِفاء العليل
بألفاظ وقواعد الجرح والتعديل )) ، وهو كتابُ حافِلٌ مُتوسِّعٌ ، مطبوعٌ
جَمَعَ فأوعى ؛ فجزى اللهُ مؤَلِّفه خيراً .


وقد تُشْكِلُ على الطالب في بداية طلبه بعض الاصطلاحات ،
ولا يعرف موضعها الصحيح فيضعها فيه ، والسبيل لحلِّ هذهِ الإشكالات ـ
كغيرها من الإشكالات ـ هُوَ :

1- الممارسة والمدارسة لكلام أهل العلم ، مع الصبر على ذلك . والعلم لا يُستطاع براحة الجسم ، كما قال يحيى ابن أبي كثير رحمه الله(1) . رواه مسلم
2- سؤال أهل العلم .
وإنما أردنا الإشارة إلى مسألة احتلاف اصطلاحات الأئمة ؛ لأمرين :
الأول : أن نفهم كلام الأئمة النقاد على وجهه ، وأن نعي مرادهم بذلك .
الثاني : ألا نُنْكِرَ عليهم إن استعملوه في غير هذين المعنيين السابقين .






 الموضوع الأصلي : تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: amir.alhayat




amir.alhayat ; توقيع العضو

 


 

     
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالإثنين مايو 09, 2011 6:29 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
الصفا والمروة

البيانات
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
عدد المساهمات. : 43
العمر. : 44
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن   



 



جزاك الله خيرا

موضوع مفيد جدا






 الموضوع الأصلي : تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: الصفا والمروة




الصفا والمروة ; توقيع العضو

 


 

     
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالأربعاء مايو 11, 2011 2:18 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متقدم
الرتبه:
عضو متقدم
الصورة الرمزية
 
اسيرة الذكريات

البيانات
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
عدد المساهمات. : 275
العمر. : 33
برجي.. : برج الحوت
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن   



 



{.. جزاك الله خير ،،

.. وجعله في ميزان حسناتك ..}~






 الموضوع الأصلي : تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: اسيرة الذكريات




اسيرة الذكريات ; توقيع العضو

 


 

     
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالخميس مايو 12, 2011 12:25 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متميز
الرتبه:
عضو متميز
الصورة الرمزية
 
سارة بوزيان

البيانات
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
عدد المساهمات. : 124
العمر. : 34
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن   



 



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك على هذا الطرح المميز
وارجوا ان يستفيد منه الجميع
شكرا وجزاك الله خيرا






 الموضوع الأصلي : تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: سارة بوزيان




سارة بوزيان ; توقيع العضو

 


 

     
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن Emptyالخميس مايو 12, 2011 12:31 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع
الرتبه:
عضو مبدع
الصورة الرمزية
 
منصورة والجميع

البيانات
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
عدد المساهمات. : 82
العمر. : 34
اسلامــى.. : اسلامي
هوايتي. : هوايتي
انثى
دولتي.. : دولتي
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


لتواصل معنا عبر
الفيس بوك:
تويتر:
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن   



 



بارك الله فيك
على هذا الطرح المميز والقيم
تسلم ايدك بانتضار جديدك






 الموضوع الأصلي : تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: منصورة والجميع




منصورة والجميع ; توقيع العضو

 


 


مواقع النشر (المفضلة)


     
الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
 


     
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن , تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن , تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن ,تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن ,تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن , تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تعريف الإمامُ التِّرمذي للحديث الحسن ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 

>